صحيفة أمريكية تكشف عن تلقي الحوثيين المخدرات من إيران


قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية في تقرير لها إن جماعة الحوثي في اليمن تلقت المخدرات والمشتقات النفطية من إيرانوقام الحوثيون بإعادة بيعهمالتأمين الأموال التي يحتاجونها.

وقالت نيويورك تايمز إن المسلحين الحوثيينوهم إضافة حديثة إلى شبكة حلفاء إيران، يهاجمون السفن في البحر الأحمر وخليج عدن، وهو طريق شحن رئيسي.”

وأضافت: يتلقى الحوثيون أسلحة وتدريبًا من إيران بدلاً من الدعم المالي المباشر، لكن الخبراء يقولون إنهم تلقوا أيضًا المخدرات، وفي الماضي، بعض المنتجات النفطية، وكلاهما يمكن إعادة بيعهما، مما يوفر للحوثيين الأموال التي يحتاجونها.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2023، فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على الأفراد وعلى شركات الصرافة في إيران وتركيا واليمن المتورطين في تحويل ملايين الدولارات من إيران إلى الحوثيين.

وقالت نيويورك تايمزيشارك الحوثيون إيران في تمسكها بالإسلام الشيعي وكذلك كراهيتها للمملكة العربية السعودية. خلال الحرب الأهلية في اليمن ، ساعدت إيران وحزب الله الحوثيين في القتال ضد كل من الحكومة اليمنية وداعميها السعوديين”.

وحول القدرات العسكرية لجماعة الحوثي قالت إن التقديرات تختلف بشكل كبيربشأن القوة البشرية لميليشيا الحوثي وحجم ترسانتها”.

ويقول الخبراء إن لدى جماعة الحوثي المسلحة حوالي 20 ألف مقاتل مدربين، لكن في المقابلات، زعم قادة الحوثيين أن لديهم ما يصل إلى 200 ألف مقاتل، وفي عام 2015 قدرت الأمم المتحدة العدد بحوالي 75 ألفًا.

وأضافت نيويورك تايمز: ما هو واضح، بناءً على الهجمات الأخيرة، هو أن الحوثيين لديهم بعض الوحدات المدربة تدريباً عالياً والماهرة في تشغيل طائرات بدون طيار متطورة بشكل متزايد بالإضافة إلى الصواريخ الباليستية المضادة للسفن والصواريخ المخصصة لأهداف ثابتة على الأرض.

وأشارت إلى إجراءات الجماعة اليمنية الأخيرة حيث أدى هجوم للحوثيين في 6 مارس/آذار في البحر الأحمر إلى مقتل ثلاثة بحارة وإصابة أربعة آخرين وإلحاق أضرار بالغة بسفينة الشحن التي ترفع علم بربادوس، مما أدى إلى غرقها. واستهدفت ضربات أخرى للحوثيين سفنا مملوكة لبريطانيا واليونان.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني، استهدف الحوثيون أكثر من 60 سفينة تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ومؤخراً وسعوا عملياتهم إلى المحيط الهندي. وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل  التي تشن هجوماً وحشياً على قطاع غزة. لكن الحكومة اليمنية وخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين محلية للهروب من الأزمات الداخلية وتحسين صورتهم في المنطقة.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية