الكشف عن اتفاق أمني بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي في أبين

كشف مصدر عسكري في الجيش اليمني، الثلاثاء، عن اتفاق بين قوات الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الانفصالي المدعوم إماراتياً، يقضي بإدارة مشتركة للملف الأمني لمدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين، جنوبي البلاد.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر عسكري، لم تسمه، قوله إن محافظ أبين اللواء أبوبكر حسين قاد مع قادة عسكريين من الجانبين ومشايخ وأعيان، وساطة لإنهاء التوترات والحشود العسكرية شرقي زنجبار.

وأضاف المصدر أن "اتفاقًا جرى اليوم في مدينة شقرة الساحلية، شرق زنجبار، بين قيادات في الجيش وأخرى في الانتقالي الجنوبي، تحت إشراف ضباط سعوديين، يقضي بإدارة مشتركة للأمن في عاصمة المحافظة".

وتابع "الطرفين اتفقا على دخول قوات أمن أبين تابعة للحكومة الشرعية، إلى زنجبار لتتولى الملف الأمني مناصفة مع قوات الحزام التابعة للانتقالي الجنوبي".

وحاليا تدير قوات الحزام الأمني الممولة إيرانياً ملف الأمن في زنجبار، فيما تتواجد قوات أمن أبين "الشرطة" في مدينة شقرة على بعد 50 كلم ضمن القوات الحكومية المتواجدة هناك منذ أغسطس/ آب 2019.

وأشار المصدر إلى أن ذلك يأتي ضمن جهود التحالف لتطبيق اتفاق الرياض، ولوقف أعمال التصعيد العسكري بين الجانبين واحتواء الخلاف الدائر بينهما منذ 9 أشهر.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية