تركيا بالمركز الثاني في إرسال المساعدات إلى غزة

احتلت تركيا المركز الثاني في قائمة الدول الأكثر إرسالا للمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة في ظل استمرار الحصار والهجمات الإسرائيلية.

وحسب بيانات "وحدة تنسيق أعمال الحكومة في المناطق" التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية، حلت الإمارات بالمركز الأول بنسبة 26 بالمئة من إجمالي المساعدات الموجهة إلى غزة رغم استمرار إسرائيل في عرقلة دخولها إلا بكميات قليلة، تليها تركيا بنسبة 23 بالمئة.

وجاءت السعودية بالمركز الثالث بواقع 16 بالمئة، ثم قطر بنسبة 8 بالمئة.

ومنذ 26 مارس/ آذار الماضي، تبرعت تركيا بـ9 سيارات إسعاف من أصل 21 تم إرسالها إلى القطاع، لتأتي بالمركز الأول بهذا الصدد، تليها الكويت بـ8 سيارات إسعاف.

تجدر الإشارة أن تركيا تواصل إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة بتنسيق مع مصر منذ بدء الحرب الإسرائيلية على القطاع في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وأرسل العديد من دول العالم مساعدات إنسانية إلى غزة عبر الأراضي المصرية، ولكن بسبب العوائق الإسرائيلية لا تزال معظمها عالقة في مصر.

وتقيد إسرائيل إدخال المساعدات إلى غزة ما أدى إلى شح في إمدادات الغذاء والدواء والوقود وأوجد مجاعة بدأت تحصد أرواح أطفال ومسنين في القطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون فلسطيني، بينهم نحو مليوني نازح جراء الحرب، وتحاصره إسرائيل منذ 17 عاما.

وتضغط عدة جهات دولية علي تل أبيب لزيادة عدد المساعدات الواصلة إلى قطاع غزة عبر المعابر البرية، لتوفير الاحتياجات العاجلة والملحة المنقذة لحياة الفلسطينيين.

ومنذ 7 أكتوبر تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة خلفت عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، بحسب بيانات فلسطينية وأممية، ما أدى إلى مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".

 

الاناضول

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية