السلتة.. الوجبة العثمانية المفضلة في اليمن

تتميز اليمن، التي تعاني من الحرب الأهلية والمجاعة، بثقافة طهي شعبية كبيرة. السلتة، أحد أشهر أطباق البلاد، وهي تحمل آثار الثقافة العثمانية.

العنصر الرئيسي في "السلتة"، التي يفضل تناولها على طعام الغداء، هو "الحلبة". يتم تحضير "السلتة" في وعاء خاص، يطلق عليه "حرض" أو "مدر" في اللغة الدارجة، جعل اسمه مشهوراً ومعروفًا بين اليمنيين، رغم أنه من آثار الثقافة العثمانية.

تأثرت اليمن، التي دخلت تحت الحكم العثماني عقوداً من الزمن، بثقافة الطهي العثمانية. السلتة، اشتهرت مؤخراً وصارت تقدم ساخنة جداً وتؤكل مع الخبز المقرمش.

قال اليمني أحمد الصنعاني، "وجبة السلتة مشهورة جداً في اليمن".

وأضاف، "أجدادنا القدامى كانوا يقولون إن السلتة جاءت من الثقافة العثمانية وانتقلت إلى اليمن وصارت عنصراً أسياسياً من أطباق المطبخ اليمني".

الزبون خالد الفاز، أكد على أن "السلتة" هي الطبق الأكثر شهرة في المطبخ اليمني، مشيراً "اليمنيون يحبون كثيراً وجبة السلتة". وتابع: "لا يمكننا أن نتخلى عن السلتة".

يتم تحضير "السلتة" مع اللحم البقري أو الغنمي، بالإضافة إلى صلصة الطماطم وبعض الخضروات كالبيبار والباميا، وفقاً لوكالة إخلاص التركية.

ووفقًا لحكاية شائعة في اليمن عن أصل وجبة السلتة، كان يتم توزيع بقايا الأكل على حراس قصر السلطان العثماني، وكان هؤلاء الحراس يقومون بخلط هذه البقايا في طبق واحد فأنتجت وجبة جديدة تميزت بمذاقها الخاص، صارت تعرف لاحقاً بـ "السلتة". هذه الوجبة، تعرف باسم الطعام العثماني.

 

 

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية