خلال 21 عاما.. تركيا تجتذب استثمارات بقيمة 262 مليار دولار


قال رئيس مكتب الاستثمار بالرئاسة التركية براق داغلي أوغلو، إن بلاده اجتذبت استثمارات بقيمة 262 مليار دولار منذ عام 2003.

جاء ذلك في كلمة ألقاها، الثلاثاء، خلال اجتماع لجمعية المستثمرين الدوليين (YASED)، في إسطنبول.

وأفاد داغلي أوغلو أن أقل من 6 آلاف شركة ذات رأسمال دولي كانت موجودة في تركيا عام 2003، بينما يوجد الآن أكثر من 80 ألف شركة ذات رأسمال دولي.

ولفت أن تركيا كانت عام 2003 من بين الدول ذات الدخل المتوسط المنخفض، حيث كان يبلغ نصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي 3 ألف دولار، وغدت الآن بين مصاف الدول ذات الدخل المتوسط المرتفع بنصيب 13 ألف دولار للفرد.

وتابع: "كانت حصة تركيا من التجارة العالمية تصل إلى ما يزيد قليلا عن 5 في الألف، لكن حصتها التصديرية الآن ارتفعت إلى أكثر من 1.1 بالمئة".

وأشار أن تركيا اجتذبت استثمارات بقيمة 262 مليار دولار منذ عام 2003.

وأضاف: "تبلغ حصتنا من الاستثمارات الدولية المباشرة في العالم حاليا نحو 1 بالمئة، نريد أن نصل بهذه النسبة إلى 1.5 بالمئة".

بدوره، قال المدير القُطري للبنك الدولي في تركيا هومبيرتو لوبيز، إن إنتاج الطاقة يعتبر قطاعا مهما للغاية.

وأشار أن أنقرة خصصت لنقل الطاقة ميزانية بلغت 750 مليون دولار خلال السنة المالية القادمة.

ولفت أن 55 من الطاقة التي تستخدمها تركيا حاليا هي طاقة متجددة، مضيفا بالقول: "إنها صورة جيدة للغاية ليس فقط بين البلدان النامية ولكن في جميع أنحاء العالم".

وأردف: "لديك العديد من الأسباب لتكون جيدا في بلد مثل تركيا، إذا كنت تريد أن تكون قريبا من العالم العربي يمكنك أن تأتي إلى هنا، إذا كنت تريد أن تكون قريبا من أوروبا يمكنك المجيء إلى هنا، تتمتع تركيا أيضا بإمكانات كبيرة من حيث رأس المال البشري".

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية