صحيفة: التوقيع على هدنة طويلة الأمد في اليمن خلال أيام

كشفت مصادر يمنية مطلعة، أن المبعوث الأممي إلى اليمن، سيعرض على الأطراف اليمنية، خلال الأيام المقبلة، خطة هُدنة طويلة الأمد للتوقيع عليها، وذلك كمرحلة أولى من خارطة طريق للسلام في اليمن.

وأكدت المصادر  استكمال المرحلة الأولى من إعداد خارطة الطريق للسلام في اليمن، والمكونة من ثلاث مراحل، وسيتم عرضها على الأطراف اليمنية من قبل المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، خلال أيام لتوقيعها.

وأفادت المصادر بأنه خلال الأيام القليلة الماضية، تم مناقشة البنود التي تدور حولها خلافات فنية، وتم وضعها في إطار حلول ترضي الجميع، مشيرة إلى أنه سيتم التوقيع على هدنة طويلة الأمد قريباً.

وأشارت المصادر إلى وجود تحرك على مستوى سفراء مجلس التعاون الخليجي لدى اليمن، لدعم مسارات السلام المرتقب في اليمن، بحسب صحيفة "الإمارات اليوم".

والأسبوع الماضي، قام المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، بزيارتين إلى عدن وصنعاء، والتقى خلالها بالرئيس رشاد العليمي وقيادات من مليشيا الحوثي، ضمن مساعيه للتوصل إلى سلام دائم في البلاد.

وقال المبعوث الأممي في بيان له في ختام زيارة لصنعاء إنه "للمضي قدما، يجب أن يقوم أي اتفاق على تقديم فوائد ملموسة لجميع اليمنيين، وينهي العنف بشكل مستدام من خلال الاتفاق على وقف إطلاق النار وأن يضمن سلامة وأمن الشعب اليمني".

وأضاف: "يجب أن يضمن (الاتفاق) كذلك زيادة عدد الوجهات والرحلات الجوية من وإلى مطار صنعاء الدولي، والفتح السلس وبدون أي عوائق لموانئ الحديدة واستئناف صادرات البلاد من النفط".

وشدد غروندبرغ على أنه "يجب فتح الطرق الرئيسية في تعز والمحافظات الأخرى، إضافة إلى دفع رواتب موظفي القطاع العام بشكل منتظم وشفاف ومستدام في جميع أنحاء البلاد".

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية