المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان بإب تطلق نداء استغاثة لإنقاذ أكثر من 5 آلاف مريض
أطلقت المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان بمحافظة إب وسط اليمن، نداء استغاثة لإنقاذ حياة أكثر من خمسة آلاف مريض بالسرطان، تقوم المؤسسة بمعالجتهم في مركز الأمل لعلاج الأورام السرطانية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته المؤسسة، الثلاثاء، لإطلاع الرأي العام بالاحتياجات الطارئة للمؤسسة.

وخلال المؤتمر الصحفي أكد مدير فرع المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان بالمحافظة بليغ الطويل، أن مركز الأمل لعلاج الأورام السرطانية التابع للمؤسسة يعاني من نفاذ وشيك بالأصناف الدوائية الكيميائية والأدوية المساعدة.

وأوضح، أن مركز الأمل لجأ لإطلاق هذا النداء لإنقاذ حياة آلاف من المصابين بالسرطان أغلبهم من الأسر الأشد فقرا، حيث بلغت الحالات المقيدة لدى المؤسسة 5480 حالة، ويستقبل المركز ما يقارب 60 - 70 حالة يوميا.

وأكد، أن مديونية المركز بلغت ما يقرب 22 مليون ريال يمني، بالإضافة إلى أنه يفتقر للأدوية اللازمة لعلاج المرضى بمعدل 50% وبقية الأدوية على وشك النفاد خلال منتصف الشهر القادم.

ونوه إلى أن مركز الأمل قطاع خيري يقدم كافة خدماته بشكل مجاني ويعتمد على التبرعات والجهات الداعمة وبعض التجار لاستمرار تقديم خدماته، مضيفا أن شحة المصادر وتوقف المساعدات وعدم إلتزام بعض الجهات الايرادية بدفع ما وعدت به قبل نحو عام، كاد المركز أن يتوقف لولا اعتماده مؤخرا على القروض من أجل استمرار تقديم الخدمة للمرضى. 

وناشد مدير فرع المؤسسة السلطة المحلية وكافة التجار والمسؤولين ورجال المال والأعمال والمنظمات الدولية والإنسانية والإغاثية بسرعة مد يد العون بما يخفف من وطأة الكارثة المحدقة وينقذ أرواح المرضى ويساعد بقيمة الدواء وتوفير موازنة للأشعة اللازمة للمرضى، وكذلك الخدمات الصحية الأخرى.

من جانبه ، قال استشاري طب الأورام الدكتور بهيج المريسي، إن الحالات المصابة تزداد بشكل كبير حيث يتم تسجيل خمس إلى عشر حالات جديدة أسبوعيا.

وارتفع أعداد المصابين بمرض السرطان في محافظة إب، بشكل كبير حيث سُجلت 643 حالة إصابة جديدة بمرض السرطان خلال العام الماضي، بالتزامن مع انهيار الأوضاع الصحية والمعيشية بالمحافظة الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية