هولندا.. الجالية اليمنية تدعو لوقفة احتجاجية أمام البرلمان الهولندي ضد قرار إيقاف اللجوء


دعت الجالية اليمنية في هولندا إلى تنفيذ وقفة احتجاجية سلمية، الثلاثاء القادم، أمام البرلمان الهولندي، بهدف الضغط على الحكومة الهولندية للعدول عن قرارها الأخير بإيقاف استكمال إجراءات اللجوء لليمنيين..

والاثنين الماضي (18 مارس)، أبلغ وزير الدولة الهولندي، لشئون اللجوء، المنتهية ولايته، إريك فان دير بورغ، مجلس النواب الهولندي، بوقف حق اللجوء الأتوماتيكي الإنساني للمواطنين اليمنيين، بحجة أن "الوضع في اليمن قد تحسن". وأشار إلى أن دائرة الهجرة والجنسية (IND)، "ستنظر أيضًا في المخاطر الفردية التي يتعرض لها شخص ما في اليمن"، من طالبي اللجوء لدى بلاده.

واستثنى الوزير بورغ، الصحفيين والناشطين (السياسيين) من القرار، حيث سيتم "تصنيفهم على أنهم مجموعة معرضة للخطر، لأنه سيتعين عليهم التعامل مع الترهيب أو الاعتقال التعسفي أو الاختفاء أو القتل"، كما أبلغ مجلس النواب، في رسالته التي استثنت أيضا وضع النساء (العازبات) "بسبب تزايد العنف القائم على النوع الاجتماعي" في اليمن.

وقالت الجالية اليمنية في هولندا، في دعوتها للوقفة الإحتجاجية، المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي؛ إن دائرة الهجرة والجنسية الهولندية (IND)، أقرت تأجيل العديد من المقابلات لليمنيين في الكامبات (مخيمات اللجوء)، حتى إشعار آخر..

وفرضت الحرب، التي يمر بها اليمن، بفعل انقلاب ميليشيات الحوثي على السلطة الشرعية منذ 2015، على بعض اليمنيين مغادرة البلاد، بحثا عن اللجوء في عدد من الدول، لا سيما الأوروبية، وبينها هولندا التي تعد مكانا أفضل لكثير من اللاجئين العرب، بسبب إجراءاتها السلسلة، مع بعض الامتيازات الجيدة للاجئين مع أسرهم، والتي تفتقدها دول أوروبية أخرى..

ووفقاً لأرقام دائرة الهجرة والجنسية الهولندية (IND)، يشكل اليمنيون نسبة 6% من إجمالي طالبي اللجوء خلال العام 2023، والذين وصل عددهم خلال هذا العام 2,809 يمنيا. حيث يشكلون ثالث أكبر مجموعة من طالبي اللجوء في هولندا. بينما يشكل السوريون إلى حد بعيد العدد الأكبر من مجموعة اللاجئين في هولندا. ومع ذلك يظل الترتيب الخاص بهم قائمًا لمعالجة طلبات اللجوء المقدمة.

وشكل قرار دائرة الهجرة والجنسية الهولندية، صدمة كبيرة لليمنيين المتواجدين منذ أشهر في مخيمات اللجوء الهولندية، بانتظار استكمال إجراءات لجوئهم. الأمر الذي استدعى الجالية اليمنية هناك إلى دعوة اليمنيين المقيمين في هولندا إلى المشاركة وحضور الوقفة الاحتجاجية التي تنفذ الثلاثاء (26 مارس) أمام البرلمان الهولندي في مدينة لاهاي، من الساعة الثانية ظهرا، حتى الخامسة مساء.

(يمن شباب)

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية