وكالة: قيادات حوثية وخبراء في الحرس الثوري الإيراني عقدوا اجتماعاً سرياً في الحديدة


قالت مصادر إعلامية أن قيادات تابعة لمليشيا الحوثي وقيادات في الحرس الثوري الإيراني، عقدت الساعات الماضية، بمحافظة الحديدة (غربي اليمن)، اجتماعا سريا على رأسه من يسمى "المشرف العام على القوات البحرية".

وبحسب ما نقلت "وكالة خبر" عن مصدران مطلعان فقد ناقش الاجتماع مخطط تصعيد عسكري تعتزم تنفيذه طهران في البحرين الأحمر والعربي.

ويأتي ذلك ضمن سلسلة لقاءات عقدها من يسمى "المشرف العام على القوات البحرية" المدعو منصور أحمد السعدي أو ما يعرف أيضاً بـ"السعادي" وكنيته "أبو سجاد"، بخبراء في الحرس الثوري الإيراني وعناصر جُنّدت لمهام عسكرية في عرض البحر، في مناطق عديدة بمدينة الحديدة والكتيب وجزيرة كمران.

أن اجتماع عقد في مدينة الحديدة، وضم قيادات حوثية استخباراتية وعسكرية على رأسها منصور السعدي "أبو سجاد" وخبراء في الحرس الثوري الإيراني ناقش تنفيذ عمليات عسكرية في البحرين الأحمر والعربي، دون تحديد زمان والأهداف المقررة.

وجاء ذلك عقب سلسلة لقاءات عقدها الاسابيع الاخيرة الماضية القيادي الحوثي "ابو سجاد" وحضرها خبراء في الحرس الثوري الإيراني، التقى خلالها بعديد صيادين وعناصر مجنّدة لديهم أخرى، في مدينة الحديدة والكتيب وجزيرة كمران، بشأن تنفيذ مهام في البحرين الأحمر والعربي.

وحسب المصدرين اللذين طلبا عدم الكشف عن هويتهما، تضمنت المهام الموكلة لهذه العناصر تنفيذ تسللات باتجاه السفن التجارية التي تعبر البحرين الأحمر والعربي، والعسكرية المتحركة، وتصويرها ورصد حركتها، ونقل معلومات عنها بشكل مباشر إلى مركز عمليات مشتركة مرتبط بالحوثيين، بالإضافة إلى التحرش الناري بهذه السفن وأحيانا استهدافها بمقذوفات وزراعة ألغام بحرية وتجهيز قوارب مفخخة وإطلاق زوارق مسيّرة، ومحاولات اقتحام.

وذكر المصدران أن المليشيا الحوثية بقيادة "ابو سجاد" نقلت هؤلاء الصيادين ضمن هذه اللقاءات، إلى جزيرة كمران ودربتهم على عمليات زراعة الألغام البحرية وتفخيخ القوارب وإطلاق الزوارق المفخخة.

وأوضحا، أن المليشيا الحوثية تستغل الصيادين لتجنيدهم في هجماتها العسكرية البحرية والاشتباكات مع السفن واستخدامهم كنوع من الدروع البشرية لمقاتليها، لغرض عدم لفت الأنظار إلى المليشيا، والاستفادة من قضية الصيادين حال الرد عليهم وتعرضهم لمخاطر الاختطاف أو القتل، على اعتبار أن الاستهداف طال صيادين.

وذكر المصدران، أن المدعو "أبو سجاد" هو المسؤول المباشر عن العمليات العسكرية في البحرين الأحمر والعربي، والتي تنفذ تحت إشراف مباشر من خبراء في الحرس الثوري الإيراني الذي تربطه بقياداته علاقة قديمة.

وكانت مليشيا الحوثي عينت القيادي البارز في صفوفها منصور أحمد السعدي (السعادي) وكنيته "ابو سجاد"، المشرف العام على القوات البحرية، وسمته رئيسا لأركان هذه القوات، والتي تخصصت في زراعة الألغام البحرية وتجهيز القوارب المفخخة لاستهداف الملاحة الدولية بإشراف وتدريب خبراء من الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني.

ويعتبر أحد القادة الحوثيين القلائل الذين تدربوا في وقت مبكر على أيدي خبراء الحرس الثوري الإيراني في معسكراتها بطهران، وحصل على دورات عسكرية على يد ضباط في حزب الله اللبناني في البقاع اللبنانية قبيل العودة لليمن.

وفي مايو/ أيار 2021 فرضت الإدارة الأمريكية عقوبات على القيادي الحوثيمنصور أحمد السعديباعتباره المسؤول عن المليشيات البحرية الحوثية والرأس المدبر للهجمات البحرية، لكن فيما يبدو لم تؤثر بشكل مباشر هذه العقوبات على دوره.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية