هو الأول من نوعه في تركيا.. "الغواصة المتحف" تستعد لاستقبال الزوار في البحر


تستعد غواصة "TCG Uluçalireis" لاستقبال الزوار بعد تجديدها وتحويلها إلى متحف في البحر هو الأول من نوعه في تركيا.

ومن المقرر أن تستقبل الغواصة التي يبلغ طولها 94 مترا وعرضها 8.5 أمتار، الزوار في مياه ولاية جناق قلعة شمال غربي البلاد الاثنين المقبل.

والغواصة من صنع أمريكي ونزلت إلى البحر عام 1944 تحت اسم "USS Thornback"، وشاركت في الحرب العالمية الثانية، قبل ان تدخل ملاك البحرية التركية.

وانضمت الغواصة إلى البحرية التركية عام 1971 وأخذت اسم "TCG Uluçalireis"، واشتركت في "عملية السلام" العسكرية التي نفذتها تركيا في جزيرة قبرص عام 1974.

الغواصة التي خرجت من الخدمة عام 2000 تم تحويلها إلى "متحف" بعد أعمال صيانة وتجديد شاملة، وستستقبل زوارها في البحر عند "متحف جناق قلعة البحري".

وفي تصريح صحفي، قالت العقيد سرهان أراس قائدة متحف جناق قلعة البحري، إن الغواصة التي بنيت في الولايات المتحدة عام 1944، هي مركبة بحرية مهيبة للغاية.

ولفتت إلى أن الغواصة خضعت لأعمال صيانة وتجديد استغرقت نحو عام لتحويلها إلى متحف في البحر هو الأول من نوعه في تركيا.

وذكرت أن الغواصة ستفتح أبوابها للزوار في مياه جناق قلعة الاثنين المقبل، 18 مارس/ آذار، تزامنا مع الاحتفالات بذكرى الانتصار البحري في معارك جناق قلعة عام 1915.

وتحيي تركيا في 18 مارس من كل عام الذكرى السنوية لانتصار الدولة العثمانية في معارك جناق قلعة عام 1915، ضد الحلفاء، حيث حاولت قوات بريطانية وفرنسية ونيوزلندية وأسترالية احتلال إسطنبول عاصمة الدولة العثمانية آنذاك، وباءت المحاولة بالفشل.

وكانت المعركة التي وقعت بمنطقة "غاليبولي" في جناق قلعة، بمثابة تحول لمصلحة الأتراك حيث انتصروا فيها على القوات المتحالفة خلال الحرب العالمية الأولى.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية