متحدث حكومي: استكمال ترتيبات صفقة التبادل وبدء التنفيذ الخميس

قال متحدث حكومي اليوم الثلاثاء إن كافة الترتيبات لتنفيذ عملية تبادل 887 أسيرا ومعتقلا بين الحكومة والحوثيين استكملت، مشيرا إلى أن العملية ستبدأ بعد يوم غد الخميس.

وأوضح المتحدث باسم الفريق الحكومي في مفاوضات الأسرى ماجد فضائل لوكالة أنباء ((شينخوا)) أن كافة الترتيبات بشأن تنفيذ اتفاق سويسرا لتبادل 887 أسيرا ومعتقلا استكملت بشكل نهائي.

وأضاف أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر استكملت زيارة كافة المشمولين بالاتفاق في كلا من مأرب وعدن والساحل الغربي، كما استكملت كافة الترتيبات الأخرى استعدادا لبدء عملية تنفيذ التبادل.

وأكد فضائل، وهو أيضا وكيل وزارة حقوق الإنسان في الحكومة اليمنية، أن عملية التبادل ستبدأ يوم الخميس المقبل الموافق 13 أبريل الجاري وسيتم في اليوم الأول نقل وزير الدفاع السابق محمود الصبيحي والجنرال ناصر منصور هادي من صنعاء إلى مطار عدن وأسرى عسكريين آخرين، بالتزامن مع نقل عدد من أسرى الحوثيين من مطار عدن إلى مطار صنعاء.

ووفقا للمتحدث فضائل، فإنه سيتم يوم الجمعة المقبلة نقل 19 عسكريا من قوات التحالف العربي من مطار صنعاء إلى مطار الرياض، وفي الوقت ذاته سيتم نقل أفراد من الحوثيين من مطار خميس مشيط السعودي إلى مطار صنعاء.

والسبت الماضي، أعلنت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي تأجيل موعد بدء عملية تبادل 887 أسيرا بينهما، بعد أن كان مقررا أن تبدأ اليوم (الثلاثاء).

ورعت الأمم المتحدة في مارس الفائت جولة مفاوضات يمنية بين الحكومة والحوثيين بشأن الأسرى والمعتقلين، وتم الإعلان في العشرين من الشهر نفسه عن التوصل إلى اتفاق يقضي بتبادل 887 أسيرا من الجانبين.

وتضمن الاتفاق الإفراج عن 706 أسرى من الحوثيين مقابل إطلاق سراح 181 لصالح الحكومة والتحالف العربي.

وكانت الأمم المتحدة رعت في العام 2020 جولة مفاوضات في سويسرا وتم التوصل حينها إلى اتفاق نفذت بموجبه الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي عملية تبادل شملت أكثر من 1000 أسير ومعتقل من الجانبين.

ويعاني اليمن من نزاع دموي منذ أواخر العام 2014 بين الحكومة والحوثيين، وتعد هذه ثاني أكبر عملية تبادل بين الجانبين حال إتمامها.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية