فلسطين..فتح معبر رفح لمدة 3 أيام.. وصحة غزة تقول إنها تعاني من نقص حاد في الأدوية

يني يمن - وكالات

نشر بتاريخ : 10 أغسطس 2020

فلسطين..فتح معبر رفح لمدة 3 أيام.. وصحة غزة تقول إنها تعاني من نقص حاد في الأدوية

أعلنت السفارة الفلسطينية في مصر، الاثنين، عن فتح معبر رفح البري، لمدة ثلاثة أيام، بدءا من غد الثلاثاء وحتى الخميس.

وقالت السفارة، في بيان إن المعبر، سيفتح بشكل استثنائي، في كلا الاتجاهين، لخروج المسافرين الفلسطينيين، وعودة العالقين بمصر.

وهذه هي المرة الأولى التي يفتح فيها المعبر أمام الراغبين بمغادرة القطاع، منذ إغلاقه منتصف مارس/آذار الماضي، بهدف مكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد، حيث تم فتحه استثنائيا عدة مرات، لدخول العالقين خارج القطاع فقط.

وفي سياق متصل قالت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، إنها تعاني من نقص حاد في الأدوية.

وذكر رامي العبادلة، مدير دائرة "مكافحة العدوى"، إن حالة "العجز الدوائي تعدّت الخط الأحمر، بعد نفاد 45 بالمئة من الأدوية و31 بالمئة من المستهلكات الطبية ونحو 65 بالمئة من لوازم المختبرات.".

وأضاف العبادلة "هذا النقص جاء بسبب استمرار الحصار الإسرائيلي المفروض للعام الـ14 على التوالي، ووقف الواردات الدوائية من الحكومة الفلسطينية، بالضفة الغربية مع بداية جائحة فيروس كورونا".

وقال إن "قطاع غزة لم يتلق مخصصاته من الأدوية ومواد الفحص المخبري وأسرة العناية المركزة وأجهزة التنفس الصناعي؛ من جملة المساعدات الدولية التي استلمتها السلطة الفلسطينية، لمواجهة جائحة كورونا والتي تجاوزت ال100 مليون دولار".

وفي فلسطين أيضا، هدمت جرافات الاحتلال ، منزلا وخزان مياه، شمالي الضفة الغربية المحتلة، بدعوى البناء بدون ترخيص.

وقال المواطن أحمد عمارنة، إن قوات الاحتلال داهمت قرية فَرَاسين غربي مدينة جنين، وهدمت منزلا مسقوفا بالصفيح، وخزان مياه بسعة 250 مترا مكعبا، يعودان لبعض أقاربه.