تقديرات.. خسائر انفجار بيروت قد تصل إلى 5 مليارات دولار

يني يمن - وكالات

نشر بتاريخ : 5 أغسطس 2020

تقديرات.. خسائر انفجار بيروت قد تصل إلى 5 مليارات دولار

قدّر مروان عبود محافظ العاصمة اللبنانية بيروت، قيمة الأضرار الناجمة عن انفجار المرفأ، بين 3 - 5 مليارات دولار، كرقم أولي.

وتظهر الصور الملتقطة حجم الخسائر التي تعرضت له أرض المرفأ الذي يعد واحدا من أهم 10 مرافيء على البحر المتوسط، إضافة إلى المرافق التجارية والسكنية، وصولا إلى بعد 15 كيلومترا عن مركز الانفجار.

والثلاثاء، قضت العاصمة اللبنانية ليلة دامية جراء وقوع انفجار ضخم في مرفأ بيروت، أوضحت التقديرات الأولية أنه بسبب انفجار أحد مستودعات المرفأ، كان يحوي "موادا شديدة التفجير".

وتعادل قيمة الخسائر الأولية البالغة 5 مليارات دولار، نحو 9.36 بالمئة من قيمة الناتج المحلي الإجمالي للبنان خلال 2019، والبالغة 53.37 مليار دولار.

كذلك، يعادل المبلغ أربعة أضعاف قيمة سندات يوروبوند (أدوات دين مقومة بالدولار) تخلف لبنان عن سدادها في مارس/ آذار الماضي، البالغة 1.2 مليار دولار؛ كما تعادل الخسائر 25 بالمئة من احتياطي النقد الأجنبي للبلاد البالغة 20 مليار دولار.

ويأتي الانفجار، في وقت تعاني فيه البلاد من أزمات اقتصادية ومالية ونقدية معقدة، دفعت الحكومة لطلب مساعدة صندوق النقد الدولي والدول المانحة وأخرى خليجية، للخروج من الضائقة التي تواجهها.