تحالف حقوقي: 20 الف مختطف في سجون ميليشيا الحوثي

نشر بتاريخ : 28 يونيو 2020

تحالف حقوقي: 20 الف مختطف في سجون ميليشيا الحوثي

قال التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان(رصد) "إن 20 ألف معتقل في 790 سجن رسمي وغير رسمي داخل المناطق التي تسيطر عليها مليشيات الحوثي الانقلابية.

جاء ذلك في الندوة التي نظمها التحالف، مساء أمس السبت ،عبر تقنية الاتصال المرئي بعنوان (حقوق الإنسان في اليمن في ظل جائحة كورونا).

وأوضح التحالف أن نحو 7 آلاف طفل مجند في صفوف المليشيات و6 آلاف شخص ضحية للألغام التي زرعتها في مختلف المحافظات".

وأشار المدير التنفيذي للتحالف مطهر البذيجي الى ان اليمن تشهد أسوأ أزمة إنسانية بسبب ممارسات وانتهاكات المليشيا الحوثية الممنهجة ضد الشعب اليمني وخاصة خلال العام الماضي والنصف الأول من العام 2020.

من جانبها تطرقت الناشطة السياسية الدكتورة اروى الخطابي ،الى الإجراءات التي اتخذتها مؤخراً مليشيات الحوثي من خلال إصدارها تعديلات عنصرية تحت مسمّى (الخُمس) لمن وصفوهم بـ"بني هاشم" من إيرادات الدولة عن بقية اليمنيين.

وأكدت بطلان هذه الإجراءات العنصرية لأنها صادرة من جماعة لا تمثل الدولة وغير معترف بها عربياً ودولياً وليس لها أي صفة ،بل ان لهذا الاجراء جذور تاريخية في الامامة.

من جانبه أوضح رئيس الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين نجيب السعدي، بأن هناك ثلاثة ملايين و600 ألف نازح منهم مليون و950 ألف في مناطق الشرعية يتوزعون على ٥٢١ موقع غير نازحي بيوت الايجار.

مشيراً الى ان الوحدة التنفيذية عملت خلال العامين الماضيين بتنسيق العمل الإنساني وتحديد الاحتياجات للنازحين من اجل ضمان وصول المساعدات للنازحين.