تعرّف على القنوات اليمنية وبرامجها الأعلى مشاهدة في رمضان على "يوتيوب"

يني يمن – خاص

نشر بتاريخ : 27 مايو 2020

تعرّف على القنوات اليمنية وبرامجها الأعلى مشاهدة في رمضان على

تصدرت قناة "يمن شباب"، القنوات الفضائية اليمنية الأعلى مشاهدة على منصة "يوتيوب" (YouTube) هذا العام في رمضان، فيما جاءت قناة "السعيدة" ثانياً و "بلقيس" ثالثاً وحلت قناة "الهوية" رابعاً و "المهرية" خامساً و "سهيل" سادساً.

جاء ذلك من خلال دراسة أجراها الباحث الصحفي صدام النظيف.

وعلى مستوى أعلى خمسة برامج مشاهدة على "يوتيوب"، فقد جاء في المركز الأول البرنامج الساخر "رئيس الفصل" الذي بث على قناة "بلقيس" للإعلامي محمد الربع، فيما حل ثانياً برنامج "رحلة حظ2" على قناة "يمن شباب"، وجاء في المركز الثالث برنامج "باص الشعب2" على قناة "الهوية"، وحل في المركز الرابع برنامج "غازي في ورطة" على قناة "المهرية"، قبل أن يأتي في المركز الخامس برنامج "طائر السعيدة2" على قناة "السعيدة".

أما على مستوى المسلسلات الخمسة الأعلى مشاهدة، فقد حصد المركز الأول مسلسل "جمهورية كورونا" الذي بث على قناة "يمن شباب"، وتبعه في المركز الثاني مسلسل "دار ما دار" على قناة "يمن شباب" أيضاً، وحل ثالثاً مسلسل "غربة البن2" على "قناة السعيدة"، وجاء رابعاً مسلسل "سد الغريب" والذي بث على قناتي "يمن شباب" و "المهرية"، وحل خامساً مسلسل "بعد الغياب" على قناة "المسيرة" والذي بث على قناة تحمل نفس اسم المسلسل في "يوتيوب".

وجاء هذا الترتيب بناء على نتائج الدراسة والإحصاء الذي قام بها الباحث النظيف، على منصة "يوتيوب" حيث رصد عدد ونسبة مشاهدات القنوات اليمنية -قبل وبعد رمضان بيوم-، كما قام بعمل مسح لكافة البرامج والمسلسلات الرمضانية التي عرضت في رمضان على القنوات اليمنية، ومن خلالها أجرى التحليل على 50% من المفردات -باستخدم العينة الغرضية- (عدد حلقات البرامج والمسلسلات التي بثت في خلال رمضان)، أي النصف وهي نسبة عالية؛ بهدف الحصول على نتائج دقيقة ومعممة، وكانت النتائج على النحو التالي:

أولاً : القنوات الفضائية الخمس الأعلى مشاهدة (بالمليون) :-
- في المركز الأول جاءت قناة "يمن شباب" كأكثر مشاهدة على منصة "يوتيوب" خلال هذا العام في شهر رمضان 2020 حيث حققت 31.528760 مشاهدة.
- في المركز الثاني جاءت قناة "السعيدة" وقد حققت 16.860.074 مشاهدة.
- في المركز الثالث جاءت قناة "بلقيس" حيث بلغت مشاهدتها 14.002.576 مشاهدة.
- في المركز الرابع جاءت قناة "الهوية" إذ وصلت مشاهدتها 7.833.597 مشاهدة.
- في المركز الخامس حلت قناة "المهرية"، رغم أنه لم يمضي على إنشائها في اليوتيوب أكثر من 8 أشهر، وقد حققت 6.112.003 مشاهدة خلال شهر واحد.
- في المركز السادس جاءت قناة "سهيل" بحصولها على 4.778.638 مشاهدة.

ثانياً : البرامج والمسلسلات الأعلى مشاهدة (بالألف) :-
- في المركز الأول برنامج "رئيس الفصل" على قناة "بلقيس" بمعدل 387.733 مشاهدة في الحلقة الواحدة.
- في المركز الثاني مسلسل "جمهورية كورونا" على قناة "يمن شباب" بمعدل 358.000 مشاهدة في الحلقة.
- في المركز الثالث مسلسل "دار مادار" على قناة "يمن شباب" بمعدل 321.000 مشاهدة في الحلقة.
- في المركز الرابع مسلسل "غربة البن2" على "قناة السعيدة" بمعدل 303.266 مشاهدة في الحلقة.
- في المركز الخامس مسلسل "سد الغريب" على قناة "يمن شاب" بمعدل 233.200 مشاهدة في الحلقة، وعلى قناة "المهرية" بمعدل 35.520 مشاهدة في الحلقة؛ ليصبح المجموع في القناتين 268.720 مشاهدة.
- في المركز السادس برنامج "باص الشعب2"  على قناة "الهوية" بمعدل 167.666 مشاهدة في الحلقة.
- في المركز السابع برنامج "غازي في ورطة" على قناة "المهرية" بمعدل 154.533 ألف مشاهدة في الحلقة.
- في المركز الثامن مسلسل "بعد الغياب" على قناة "المسيرة" بمعدل 112.666 مشاهدة في الحلقة (عُرض في "يوتيوب" على قناة تحمل اسم "بعد الغياب").
- في المركز التاسع برنامج "رحلة حظ2" على قناة "يمن شباب" بمعدل 93.466 مشاهدة في الحلقة.
- في المركز العاشر برنامج "طائر السعيدة2" على قناة "السعيدة" بمعدل 47.866 مشاهدة في الحلقة.

 

وقد تم القياس ورصد النتائج في وقت واحد، يوم الأحد 25 مايو/أيار 2020، ما بين  الساعة 17:00 وحتى 18:30 مساء. وبهذا تكون قناة "يمن شباب" قد استحوذت على أعلى حصة في سوق المشاهدين هذا العام بعد بثها لأربعة برامج ومسلسلات أكثر وأعلى مشاهدة من القائمة العشرة، وهي مسلسلات "جمهورية كورونا، ودار مادار، وسد الغريب" وبرنامج "رحلة حظ2". وقد زاد مشتركي قناة "يمن شباب" على قناتها في "يوتيوب" خلال شهر رمضان بحوالي 75 ألف مشترك، حيث كانوا قبل رمضان بيوم 965 ألف ليتجاوزا 1.40 (مليون وأربعين ألف) بعد انتهاء رمضان بيوم.

يشار إلى أن حضور الإعلام الرسمي كان ضعيفاً للغاية كعادته، حيث حققت قناة "اليمن الفضائية" التابعة للشرعية خلال شهر رمضان 705.311 مشاهدة فقط على قناتها في "يوتيوب".

وقد لوحظ من خلال التحليل والإحصاء -هذا العام في رمضان بالمقارنة مع العام الماضي- ضُعف في الإنتاج الدرامي وغياب للمنافسة بين القنوات على مستوى الدراما. فمثلا؛ كان معدل نسبة مشاهدات مسلسل "غربة البن" على قناة "يمن شباب" العام الماضي في رمضان بحدود 800 ألف مشاهدة للحلقة كأعلى مسلسل حقق مشاهدات على موقع القناة في "يوتيوب"، بيد أن أعداد المشاهدات لذات المسلسل تقلصت إلى أقل من نصف الرقم هذا العام عند عرضه بموسمه الثاني على قناة "السعيدة". وهو الحال الذي انطبق أيضاً على مسلسل "جمهورية كورونا" كأعلى مسلسل حقق مشاهدات هذا العام على قناة "يمن شباب" في "يوتيوب" حيث بلغ معدل مشاهداته 358 ألف فقط للحلقة.

في المقابل تحسن أداء البرامج نوعاً ما، وظهر ذلك من خلال زيادة نسبة مشاهدة برنامج "رئيس الفصل" ولو بشكل طفيف، إذ حصد 387 ألف مشاهدة للحلقة هذا العام على قناة "بلقيس"، مقابل 380 ألف مشاهدة له العام الماضي على قناة "يمن شباب"، رغم أن البرنامج كان يقُدم بنفس الأسلوب الساخر وذات القالب وعين المقدم أيضاً، لكن تحت اسم مختلف "عاكس خط". وبطبيعة الحال حافظت قناة "يمن شباب" على موقعها كأكثر قناة يمنية متابعة على "اليوتيوب" وأتت "السعيدة" خلفها.

الجدير ذكره أن الكثير من المراكز البحثية تعتمد منصة "يوتيوب" من أجل قياس نسبة وأعداد مشاهدات القنوات الفضائية والبرامج أو المسلسلات التي تُعرض بواسطتها، لكون ذلك يتيح معرفة حجم المشاهدين الحقيقي دون إمكانية الترويج من خلال الإعلانات الممولة كالتي تظهر في "فيسبوك"، كما أن "اليوتيوب" يتميز بسهولة وبسرعة الرصد والمسح عكس الاستبيانات التي توزع على المنازل أو الاتصالات الهاتفية التي تُجرى، والتي تأخذ وقت أطول ويكون فيها نوع من التحيز عند قياس نسبة مشاهدات القنوات الفضائية داخل المنازل من خلال شاشة التليفزيون، كذلك تحتاج التقنيات المتطورة المستخدمة في القياس إلى تكاليف عالية، ومع ذلك لا يمكن الاستغناء عنها، ويمكن كذلك تعميم النتائج المحصول عليها من خلال "يوتيوب" وقياسها على المشاهدات المنزلية من خلال شاشة التليفزيون، وتأخذ إدارة القنوات الفضائية كل ما ذكر آنفاً في عين الاعتبار، كما تحرص على نشر محتوياتها في "يوتيوب" من أجل الاستفادة من عائدات الإعلانات التي تأتي مع زيادة المشاهدات، ومعرفة حجم متابعيها ومدى نجاح المحتوى.

ويعكس عدد مشاهدات الفيديو على "يوتيوب" عدد المرات التي شاهد فيها المستخدمون الفيديو أو المحتوى، ويعتبر مقياساً مهما لمدى رواج الفيديو بشكل عام.