في حوار متلفز ..هنية يوجه رسائل هامة بشأن القضية الفلسطينية وعلى رأسها مبادرة السنوار

يني يمن - فلسطين - سلوى أبو عودة

نشر بتاريخ : 14 مايو 2020

في حوار متلفز ..هنية يوجه رسائل هامة بشأن القضية الفلسطينية وعلى رأسها مبادرة السنوار

بعد المبادرة التي أطلقتها حركة المقاومة الإسلامية حماس على لسان رئيسها في قطاع غزة يحيى السنوار حصل حراك للمياه الراكدة بواسطة مصرية من أجل أمكانية التوصل لمفاوضات غير مباشرة مع الاحتلال الصهيوني لاتمام صفقة جديدة لتبادل الأسرى مع الاحتلال الإسرائيلي.

جاء ذلك في لقاء متلفز لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس الدكتور إسماعيل هنية رصدته مراسلة موقع يني يمن في غزة حيث نفى حصول أي اختراق في صفقة تبادل أسرى مع العدو الصهيوني.

وأضاف: حتى الآن لم يحصل الحديث الجدي على صعيد المفاوضات بشأن اتمام صفقة جديدة لتبادل الأسرى لأننا نعتبر أن الاحتلال يفتقد الجدية ويتعامل بقشور الأمور.

وأوضح هنية أن كتائب القسام تمتلك جنودا اسرائيليين منذ حرب عام ٢٠١٤ وفي حال تجاوب الاحتلال مع المطالب الفلسطينية للوصول الى صفقة جديدة، او الذي عندنا سيبقى عندنا وسنزيد الغلة وفقا لما صرح به.

هذا وأكد هنية على أن الإفراج عن كل أسرى صفقة وفاء الأحرار هو شرط لا مفر منه لاتمام هذه الصفقة وفي حال أجرينا صفقة جديدة سنأخذ كل الضمانات لكي لا يكرر الاحتلال اعتقال أي ممن سيفرج عنه .

وبين هنية علاقة حركته مع الدول العربية قائلا إن العلاقة مع الدول العربية والإسلامية طيبة ونحن ننظر إلى جميع الدول على أنها سند وداعم للقضية الفلسطينية.

وفي السياق لفت هنية إلى وجود صفحة مؤلمة في علاقة حركته مع المملكة العربية السعودية تمثلت في اعتقال ٦٢ ناشطا على أسهم ممثلي الحركة في المملكة.

وأكد أنه لا يوجد أي حراك جدي فيما يتعلق بمبادرة الحوثي لاتمام صفقة تبادل أسرى مع السعودية للإفراج عن معتقلين فلسطينيين لديها .

وفي موضوع منفصل ،بين هنية أسباب رفض حركته المشاركة في اجتماع القيادة الفلسطينية المزمع عقده يوم السبت المقبل في مدينة رام الله  في الضفة المحتلة  لمواجهة قرار اسرائيل ضم اجزاء من الضفة الغربية.

وبرر هنية عدم مشاركة حركته الاجتماع لعدم وجود جدية حقيقية تترتب على الاجتماعات السابقة وكان آخرها الاجتماع الذي عقد في رام الله بعد الحديث عن إعلان صفقة القرن.

ودعا هنية الرئيس محمود عباس بأن يدعو الاطار القيادي المؤقت لاجتماع عاجل لبحث عدة ملفات هامة وأكد على أن حماس دائما مع أي خطوة فلسطينية جادة حقيقية لمواجهة المخططات الصهيونية التي تهدد القضية الفلسطينية.

وشدد على أن حماس أطلقت العنان للمقاومة الشاملة  والمسلحة منها لمواجهة خطة الضم الصهيونية.

ومع اقتراب ذكرى يوم النكبة الفلسطينية قال هنية رغم مرور ٧٢ عاما على النكبة  إلا أن الشعب الفلسطيني متجذر في ارضه رغم كل ما يتعرض له من عدوان سافر

وحيي هنية أبناء الشعب الفلسطيني في كل مكان وخص الذكر أبطال قرية يعبد قضاء جنين مؤكدا عدم تخلي شعبنا عن أرضه  ومقدساته.

هذا ولفت هنية أن التطبيع مع العدو لا مكان له في واقعنا العربي والاسلامي والمطيعون أصوات نشاز لا تعبر عن الأمة العربية

ودعا لوقف كافة أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني موجها حديثه لدولة السودان الشقيق لألا تكون بوابة للتطبيع مع العدو .

وأكد هنية ان صفقة القرن ليست مقصورة على الوضع الفلسطيني بل تمتد إلى الاقليم بالسماح للاحتلال اختراق المنطقة العربية بمساعدة أمريكية  على حد تعبيره .

وأنهى هنية  حديثه على أن حماس ومعها فصائل المقاومة لن تسمح مطلقا بتمرير خطط الاحتلال  الاجرامية وشعبنا كما عهدناه دوما خزان من الثورة والانتفاضات والمقاومة وقادر ان يفشل كل المخططات الصهيونية  وفقا لحديثه .