طلاب اليمن في السودان يناشدون الحكومة إنقاذهم من كورونا

يني يمن – متابعة خاصة

نشر بتاريخ : 13 مايو 2020

طلاب اليمن في السودان يناشدون الحكومة إنقاذهم من كورونا

ناشد الطلاب اليمنيون في السودان، الثلاثاء، حكومة بلادهم، التحرك العاجل لإنقاذهم من مخاطر الإصابة بفيروس كورونا وعمل الإجراءات اللازمة لسلامتهم.

جاء ذلك في بيان للاتحاد العام للطلاب اليمنيين في السودان على فيسبوك.

وأشار البيان إلى الوضع الصعب الذي يعيشه اليمنيون في السودان في ظل انتشار الفيروس، لافتين إلى حدوث أول حالة وفاة لطالب يمني.

ودعا الطلاب اليمنيون تقديم الدعم العاجل لإقامة محجر صحي خاص بهم في السكنات والشقق المشتبه بوجود مصابين بالفيروس، والإسناد المادي لتوفير المعقمات الخاصة والأدوية الطارئة للتعامل مع جائحة كورونا.

وقال البيان أنه "تم تشكيل لجنة طوارئ طبية من قبل الكوادر الطبية اليمنية في السودان للتنسيق مع الجهات المسؤولة للقيام بالإجراءات اللازمة لتشمل جميع الطلاب".

وطالب البيان بسرعة صرف المستحقات المالية للربع الرابع من 2019، والأول والثاني من 2020 "كخطوة استباقية تمكن طلاب الابتعاث من توفير الأدوات الأساسية والوقائية للتعامل مع الجائحة"، ووضع الحلول العاجلة لإيصال المستحقات المالية للطلاب في ظل الحظر الجوي وصعوبة التحويلات البنكية للمستحقات.

ودعا إلى تشكيل لجنة صحية طارئة تابعة لوزارة التعليم العالي لمتابعة أوضاع الطلاب أولاً بأول في جميع دول الابتعاث.

كما اقترح البيان دراسة تخصيص معونات خاصة لطلاب النفقات الخاصة في ظل الحظر الجوي والمصرفي الشامل الذي تمر به السودان ومضاعفات الوضع في الداخل اليمني حالياً.

وأضاف "دراسة الحلول الممكنة لإجلاء الطلاب العالقين في السودان والخريجين وعمل حجر صحي وفق البروتكولات الدولية للتعامل مع القادمين من البلاد التي انتشر فيها الوباء".