توثيق 55 ألف انتهاك لمليشيات الحوثي بحق مدنيي الجوف خلال مارس

يني يمن – وكالات

نشر بتاريخ : 7 أبريل 2020

توثيق 55 ألف انتهاك لمليشيات الحوثي بحق مدنيي الجوف خلال مارس

وثق مكتب حقوق الانسان بمحافظة الجوف، شمالي اليمن، 55 ألف حالة انتهاك ارتكبتها مليشيات الحوثي منذ بداية التصعيد العسكري مطلع مارس الماضي، بحق المدنيين من أبناء الجوف والنازحين فيها.

وفي مؤتمر صحفي عقد الثلاثاء بمدينة مأرب ونقلته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، أكد وكيل المحافظة المهندس عبدالله الحاشدي أن "مليشيات الحوثي ترتكب أبشع الجرائم بحق ابناء الجوف وفي مقدمتها القتل والتهجير واقتحام وتفجير المنازل والتجنيد الاجباري للأطفال والاختطافات والإخفاء القسري وتعطيل المرافق العامة والمرافق الصحية في ظل صمت وتغاضي المنظمات الدولية و المجتمع الدولي ازاء تلك الجرائم والانتهاكات".

من جانبه ، أوضح مدير مكتب حقوق الانسان بمحافظة الجوف عبد الهادي العصار أن "التقرير الذي اصدره المكتب خلال تلك الفترة يظهر حجم الانتهاكات والجرائم التي ارتكبتها مليشيات الحوثي بحق المواطنين من النساء والاطفال والشيوخ وكذلك ما تبعها من تدمير وتعطيل المؤسسات التعليمية والصحية والخدمية وتحويل بعضها الى ثكنات عسكرية ومعتقلات".

وأشار العصار الى أن مليشيات الحوثي المدعومة من ايران ارتكبت 11 ألف حالة تهجير من مدينة الحزم والمديريات المجاورة، وحرمان 31 الف طالب من مواصلة تعليمهم، وتوقيف 5 الاف معلم عن التدريس وانقطاع مرتباتهم".

وأضاف "فضلا عن نزوح 7 ألاف اسرة الى محافظة مأرب، وتعثر 126 اسرة في الصحراء اثناء النزوح وتعرض 219 اسرة للسرقة والنهب اثناء النزوح من قبل خلايا وعناصر حوثية".

ولفت الى ان الانتهاكات شملت ايضا حالات القتل والاصابة وضحايا الألغام والاختطاف التعسفي والإخفاء القسري ونهب وسرقة المحلات التجارية والمنازل وكذا حالات اقتحام المقرات العامة والخاصة ونهب الممتلكات واتلاف وتضرر المركبات ومنع وصول احتياجات السكان.