آخر أرقام إصابات ووفيات فيروس كورونا حول العالم اليوم الاثنين

يني يمن - متابعات

نشر بتاريخ : 30 مارس 2020

آخر أرقام إصابات ووفيات فيروس كورونا حول العالم اليوم الاثنين

يواصل فيروس كورونا انتشاره المتسارع في دول العالم، حيث بلغ عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا عبر العالم أكثر من 700 ألف حالة.

كما تجاوز عدد الوفيات 33 ألفا، أكثر من ثلثيهم في أوروبا، في مقابل تعافي نحو 149 ألفا آخرين.

وفي ما يأتي أبرز تطورات وباء كورونا اليوم الاثنين 30 مارس/آذار

سجلت إسبانيا 812 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا ليصل إجمالي الوفيات في البلاد إلى 7340 حالة.

ووفق وزارة الصحة اليوم الاثنين، فإن عدد الوفيات خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 812 حالة، وشهد عدد الوفيات تراجعا طفيفا مقارنة بحصيلة الأحد التي بلغت 838، وكانت أعلى حصيلة يومية.

أعلن لبنان اليوم الاثنين ارتفاع وفيات فيروس كورونا إلى 11 والإصابات إلى 446 إثر تسجيل وفاة واحدة و8 إصابات جديدة.

أعلنت إيران اليوم الاثنين تسجيل 117 وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد، مما يرفع إجمالي عدد الوفيات بحسب الأرقام الرسمية إلى 2757.

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهانبور كذلك أنه تم تسجيل 3186 إصابة جديدة خلال يوم واحد، مما يرفع إجمالي الإصابات في إيران إلى 41,495 حالة.

قضى فريق تشارك فيه شركة مرسيدس أقل من أسبوع في تطوير نموذج جديد من جهاز للتنفس يمكنه مساعدة مرضى فيروس كورونا، ويخضع للتجربة حاليا في بعض مستشفيات لندن.

وتم استخدام أجهزة الضغط الإيجابي المستمر (سي بي أي بي) في الصين وإيطاليا، لتوصيل الهواء والأكسجين إلى رئات المرضى ومساعدتهم على التنفس دون الحاجة لوضعهم على أجهزة التنفس الصناعي التي تمثل تدخلا طبيا أقوى.

بدا أن فيروس كورونا الجديد يواصل الانتشار في قلب الحكومة البريطانية اليوم الاثنين مع خضوع دومينيك كامينغز -وهو أبرز مستشاري رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون- للعزل الذاتي بعد ظهور أعراض عليه قد تشير إلى إصابته بالمرض، بعد أيام من تأكيد إصابة جونسون به.

وأصبح جونسون يوم الجمعة الماضي أول زعيم لقوة عالمية كبرى يصاب بالفيروس، كما أكدت التحاليل إصابة وزير الصحة مات هانكوك أيضا، بينما خضع كبير المستشارين الصحيين للحكومة كريس ويتني للعزل الذاتي.

الصين تعلن 4 وفيات و31 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الوفيات إلى 3304 والإصابات إلى 81,470.

كما أعلنت انخفاض عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا لليوم الرابع على التوالي، مع تراجع عدد الحالات القادمة من الخارج بفضل إجراءات صارمة على المسافرين الدوليين، في وقت ركز فيه صناع السياسات جهودهم على معالجة أثر التفشي على ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

ولم تسجل مدينة ووهان، التي ظهر فيها المرض وأصبحت بؤرة أساسية لتفشيه، أي حالة إصابة جديدة لليوم السادس على التوالي، في حين عادت شركات للعمل، وبدأ سكان في استعادة الكثير من حياتهم الطبيعية اليومية بعد إغلاق دام نحو شهرين.

بدأت السلطات الأردنية الاثنين إخلاء نحو خمسة آلاف شخص من فنادق بعدما خضعوا لدى دخولهم المملكة لحجر إلزامي مدة أسبوعين، للتأكد من خلوهم من فيروس كورونا المستجد.

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، يجري نقل هؤلاء وعلى مراحل بواسطة سيارات تتبع التطبيقات الذكية وعلى نفقة الحكومة إلى منازلهم، على أن يخضعوا لحجر منزلي آخر وقائي يمتد لأسبوعين.

 قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سوف يخضع لفحص فيروس كورونا بعد ثبوت إصابة مستشارة له بالفيروس.

وكانت القناة الإخبارية الإسرائيلية قد أشارت إلى تشخيص إصابة مستشارة نتنياهو لشؤون المتدينين ربيبكا بالوش بالفيروس بعد ثبوت إصابة زوجها به. والتقت بالوش برئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو وعدد من الوزراء الإسرائيليين في الأيام الأخيرة.

 قالت وكالة الإعلام الروسية إن رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين طلب من حكام المناطق اليوم الاثنين بحث فرض القيود التي تفرضها العاصمة موسكو على التنقلات لكبح انتشار فيروس كورونا.

وكانت سلطات موسكو قد أعلنت إغلاقا جزئيا أمس الأحد، وأمرت السكان بالتزام بيوتهم اعتبارا من اليوم، في خطوة هي الأكثر صرامة حتى الآن لإبطاء وتيرة انتشار المرض بعدما تخطى عدد الحالات المعلن رسميا في العاصمة حاجز الألف إصابة.

سمحت إدارة الغذاء والدواء الأميركية الأحد باستخدام كلوروكين وهيدروكسيكلوروكين علاجا لفيروس كورونا المستجد لكن في المستشفيات فقط، وهما عقاران مضادان للملاريا يعلق عليهما الرئيس الأميركي دونالد ترامب آمالا كبيرة.

 وزارة الداخلية الموريتانية تصنف العاصمة نواكشوط ومدينة كيهيدي بالجنوب بؤرتين لفيروس كورونا.

وبناء على هذا التصنيف جرى حظر الدخول والخروج من المدينتين تفاديا لانتشار الفيروس بين السكان.

الرئيس الأرجنتيني يعلن تمديد الحجر الصحي الوطني الإلزامي للحد من تفشي كورونا حتى 12 أبريل/نيسان القادم.

وزارة الصحة المكسيكية تعلن تسجيل 145 إصابة جديدة بفيروس كورونا وارتفاع عدد الوفيات إلى 20.

وزارة الصحة الأفغانية: تسجيل 22 إصابة جديدة بفيروس كورونا في ولاية هرات ليرتفع عدد الإصابات بالبلاد إلى 141.

جامعة جونز هوبكنز الأميركية: ارتفاع وفيات فيروس كورونا في الولايات المتحدة إلى 2467، والإصابات إلى 140,886.