الحكومة اليمنية: مليشيات الحوثي أفرجت عن السفينة الأممية المحتجزة

يني يمن – وكالات

نشر بتاريخ : 28 مارس 2020

الحكومة اليمنية: مليشيات الحوثي أفرجت عن السفينة الأممية المحتجزة

أعلنت الحكومة اليمنية إفراج مليشيات الحوثي، الجمعة، عن سفينة أممية كانت تحتجزها في مياه البحر الأحمر قبالة سواحل محافظة الحديدة.

ونقلت وكالة الأناضول عن المتحدث باسم القوات المشتركة في الساحل، العقيد وضاح الدبيش قوله، إن "مليشيات الحوثيين سمحت اليوم بمغادرة السفينة الأممية إلى ميناء المخا الواقع تحت سيطرة القوات الحكومية، لإيصال ضباط الارتباط بلجنة التنسيق، بعد أكثر من أسبوعين للمطالبة بعودتهم".

ويتواجد على متن السفينة ممثلون عن الحكومة الشرعية ضمن لجنة إعادة الانتشار الثلاثية في الحديدة التي تتكون أيضًا من مراقبين لمليشيات الحوثي، تحت إشراف رئيس البعثة الأممية التي يرأسها الجنرال الهندي أبيهيجت غوها، كبير المراقبين الدوليين لتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار بين الطرفين.‎

ولازالت المليشيات تتحفظ على رئيس البعثة الأممية ابيهيجت في أحد فنادق العاصمة صنعاء، بعد أن أدخلته "الحجر الصحي" وعدد من مرافقيه منذ 3 أيام، ومنعته من الذهاب إلى الحديدة، وفقاً لدبيش.

وأضاف أنه "بعد ضغوطات كبيرة من قبل المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، وبعد وساطة إيرانية، تم السماح اليوم، بمغادرة السفينة التي من المتوقع أن تصل ظهر غدٍ السبت إلى ميناء مدينة المخا".