توجيه حكومي بتوظيف الشباب وأوائل الجامعات العاطلين في اليمن

يني يمن – وكالات

نشر بتاريخ : 2 أغسطس 2020

توجيه حكومي بتوظيف الشباب وأوائل الجامعات العاطلين في اليمن

وجه رئيس الوزراء، معين عبدالملك، بتوفير فرص عمل جديدة للشباب المنتظرين للتوظيف منذ سنوات، مع إعطاء الأولوية للقطاعين الصحي والتعليمي، إضافة إلى أوائل الجامعات الخريجين خلال السنوات الماضية.

جاء ذلك خلال ترؤسه، السبت، اجتماعا لقيادات وزارتي المالية والخدمة المدنية والهيئة العامة للتأمينات والمعاشات، لمناقشة جهود إعداد الموازنة العامة للدولة لعام 2020م.

ووفقاً لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، قال عبدالملك، إن "الموازنة تهدف إلى امتصاص جزء من البطالة المتراكمة جراء توقف التوظيف لسنوات وتوفير فرص عمل وفق قواعد الاستحقاق القانونية من خلال الشواغر المتاحة بسبب الوفاة والعجز عن العمل والإحالة إلى التقاعد حتى عام 2014م".

وأكد على "ضرورة البدء بإحالة جزء من الموظفين البالغين أحد الأجلين إلى التقاعد، إضافة إلى معالجة أوضاع المتوفين وفق قواعد الاستحقاق القانوني، والاستفادة من ذلك في تغطية هذه الشواغر بدماء شابة جديدة".

وأشار رئيس الوزراء إلى "ضرورة العمل على تحسين وتنمية موارد الدولة والبحث مع المانحين بشأن إمكانية تغطية جزء من عجز الموازنة فيما يتعلق بفاتورة الأجور والمرتبات".

وجدد التأكيد على عزم الحكومة "المضي في خطوات تحسين أداء الجهاز الإداري والمالي للدولة، والعمل على تفادي الإشكاليات عبر اعتماد الآليات الكفيلة بتجاوز كافة العقبات أمام تعافي الاقتصاد".

ووجه عبدالملك الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات بالبحث عن آليات واستثمارات مأمونة ومضمونة "لتنمية فائض أموال التأمينات والمعاشات".