إحياءً لتقليد قديم .. أتراك ينثرون الخبز على سفوح الجبال ويختمون القرآن

يني يمن – متابعات

نشر بتاريخ : 2 يوليو 2020

إحياءً لتقليد قديم .. أتراك ينثرون الخبز على سفوح الجبال ويختمون القرآن

أحيا مواطنون أتراك، الجمعة، في مدينة أرضروم شرقي تركيا، تقليداً يطلقون عليه اسم "1001 ختم"، "ليرفعوا البلاء عن بلدهم"، بعد الحوادث الأخيرة التي شهدتها تركيا.

وذكرت صحيفة HaberTürk التركية أن "هذا التقليد يمارسه الأتراك منذ 487 عاماً لحماية مدينتهم أرضروم من الكوارث الطبيعية"، ولكن هذه المرة أقاموا المناسبة مرتين، مرة لحماية مدينتهم من الكوارث، والثاني بعد حوادث انهيار الجبل الثلجي في مدينة فان والزلزال الذي حدث مؤخراً في مدينة ألازيغ وحادثة سقوط الطائرة، التي شهدتها تركيا في الأسبوعين الماضيين، وذلك اعتقاداً منهم بأن هذا التقليد يحمي البلد من الحوادث والكوارث".

احتفى سكان مدينة أرضروم التركية بهذا التقليد في 17 يناير/كانون الثاني 2020، حيث قاموا بوضع قطع الخبز على الجبال، وبختم القرآن الكريم آلاف المرات في المسجد الكبير بمشاركة أكثر من 5000 شخص.

وبعد الأحداث الأخيرة التي شهدتها تركيا، أعاد السكان وضع 2001 من قطع الخبر للحيوانات البرية "لدفع البلاء عن بلدهم".

وقال مواطنون من المدينة بأنهم اعتادوا ممارسة هذا التقليد كل سنة ليحمي الله البد من الكوارث، "إنما هذه السنة فالوضع مختلف، وضعنا 2001 من قطع الخبز بسبب حادثة انهيار الجبل الثلجي، وسقوط الطائرة والزلزال ونتمنى ألا تتكرر هذه الأحداث مرة أخرى".

يأتي هذا بعد أن شهدت تركيا حوادث مختلفة في الأيام الماضية، بداية مع الزلزال الذي ضرب ولاية ألازيغ شرقي البلاد والتي راح ضحيته 21 شخصاً، ثم حادث الانهيار الثلجي الذي لقي جراءه أكثر من 20 شخصاً حتفه، وفي نفس اليوم خرجت طائرة تركية عن مسارها في مطار صبيحة كوكجن بإسطنبول وتوفي 3 أشخاص.