السعودية تعفي مواطني 5 دول من المخالفات مقابل المغادرة

يني يمن - متابعات

نشر بتاريخ : 2 أبريل 2020

السعودية تعفي مواطني 5 دول من المخالفات مقابل المغادرة

قالت تقارير سعودية، إن المملكة تعمل على تطبيق خطة حكومية في الفترة القريبة المقبلة، تستهدف تشجيع مواطني خمس دول أفريقية على مغادرة المملكة إلى بلدانهم الأصلية.

وقالت التقرير أن المغادرة ستقابل بإعفائهم من الغرامات المالية المترتبة على مخالفاتهم للقوانين المحلية.

وتشمل الخطة الحكومية مواطني إثيوبيا، الصومال، إرتيريا، نيجيريا، وتشاد، وتتضمن إعفاء من يغادر المملكة من رسوم الجوازات والغرامات والمخالفات المرورية المستحقة عليهم.

ومدة الإعفاء من دفع الغرامات، محددة بفترة ثلاثة أشهر، قابلة للتمديد بموافقة الجهات المختصة، وتكون البداية من منطقة مكة المكرمة ثم تمتد إلى بقية المناطق.

وسيجري تطبيق الخطة عبر التنسيق مع الدول المشمولة، والجهات الحكومية السعودية المعنية، وسيتم تسجيل المستحقات المالية على الوافدين المرحلين، ديونا مستحقة يجب سدادها في حالة رغبتهم في العودة لاحقا إلى السعودية.

ومن غير المعروف الموعد الدقيق للبدء بتطبيق الخطة، كما لايزال العدد المتوقع لمن سيستجيبون للخطة ويغادرون المملكة غير معروف أيضا.

ويعيش في السعودية أكثر من 12 مليون وافد أجنبي من مختلف الجنسيات، وبدأت السلطات السعودية بتشديد إجراءاتها على الوافدين المخالفين عبر حملة أمنية مستمرة تشارك فيها بضع جهات حكومية بجانب وزارة الداخلية.