لقاء يجمع بين برهان السودان ونتنياهو.. وصحيفة إسرائيلية: الإمارات من رتبت ذلك

يني يمن - متابعات

نشر بتاريخ : 2 أبريل 2020

لقاء يجمع بين برهان السودان ونتنياهو.. وصحيفة إسرائيلية: الإمارات من رتبت ذلك

كشف مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، عن لقاء جمع بين رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، عبد الفتاح البرهان، وبين نتنياهو في أوغندا.

وقال الحساب الخاص بالمكتب على تويتر " إن اللقاء تم بدعوة من الرئيس الأوغندي يوري موسفيني".

إلا أن صحيفة "ذي تايمز أوف إسرائيل" العبرية، نقلت عن مسؤول عسكري سوداني وصفته بـ"رفيع المستوى" إن الإمارات هي من رتبت اللقاء.

ووفق المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه كونه غير مخول بالتصريح للإعلام، رتبت الإمارات اجتماع البرهان ونتنياهو، وعلم به "دائرة صغيرة" فقط من كبار المسؤولين في السودان، وكذلك السعودية ومصر.

وأضاف أن البرهان وافق على لقاء نتنياهو؛ لأن المسؤولين ظنوا أن ذلك سيساعد على "تسريع" عملية إخراج السودان من لائحة الإرهاب الأمريكية.

وفي اول موقف سوداني، أعلنت الحكومة السودانية أنه لم يتم إخطارها أو التشاور معها بشأن اللقاء.

وقال وزير الإعلام السوداني، المتحدث باسم الحكومة فيصل محمد صالح، ، في بيان مقتضب: "تلقينا عبر وسائل الإعلام خبر لقاء رئيس مجلس السيادة الانتقالي، البرهان، بنتنياهو، في عنتبي بأوغندا".

وأضاف: "لم يتم إخطارنا أو التشاور معنا في مجلس الوزراء بشأن هذا اللقاء"، و"سننتظر التوضيحات بعد عود رئيس مجلس السيادة".

وباستثناء مصر والأردن، اللتين ترتبطان مع إسرائيل بمعاهدتي سلام، لا تقيم أية دولة عربية أخرى علاقات رسمية معلنة مع إسرائيل.

وأدانت اللقاء منظمة التحرير وفصائل فلسطينية، فيما قالت الحكومة السودانية، في بيان مقتضب، إنه لم يتم إخطارها أو التشاور معها بشأنه.