سخرية واسعة تثيرها مصادرة وإحراق الحوثيين لربطات الخصر النسائية في اليمن

يني يمن - خاص

نشر بتاريخ : 20 ديسيمبر 2019

سخرية واسعة تثيرها مصادرة وإحراق الحوثيين لربطات الخصر النسائية في اليمن

أثارت حملة ميدانية نفذتها مليشيات الحوثي في عدد من أسواق صنعاء لمصادرة وإحراق أحزمة العباءات النسائية (ربطات الخصر)، سخرية واسعة في أوساط الناشطين اليمنيين بمواقع التواصل الاجتماعي.

والثلاثاء الماضي، نفذت عناصر تابعة لمليشيات الحوثي حملة ميدانية داهمت فيها محلات بيع الملابس النسائية في صنعاء، وصادرت الأربطة الخاصة بنوع من العباءات النسائية التي تسمى محليا بـ "البالطوهات"، لتقوم بإحراقها وسط صرخة الحوثيين المعروفة، وفقاً لمقطع فيديو منشور في مواقع التواصل الاجتماعي.

قال صاحب متجر عباءات في اليمن، إنّ "عناصر مسلحة تضع شعار الحوثيين على أسلحتها اقتحمت محله الكائن في شارع هائل بصنعاء لتقوم بجمع أربطة "البالطوهات" دون أي مبرر".

وأضاف مالك المتجر لصحيفة العربي الجديد (لم تذكر اسمه)، أن عناصر المليشيات "جمعوا كل الأربطة وأخذوها، وحذرونا من بيعها. قالوا إنهم سيغلقون المحلات إن قمنا ببيع هذه الأربطة للزبائن". مشيرا إلى أن العناصر الحوثية تعتقد أن هذه الأربطة "تبرز مفاتن المرأة وتشيع الفساد بين اليمنيين".

وكيل وزارة الشباب والرياضة، نادية عبد الله، قالت متهكمة: " احزمة البالطو حرام وعار، لكن خطف البنات والاعتداء على امهات المعتقلين واهانتهن حلال وتجنيد المرأة وتلبيسها حزام رصاص حلال واخذ النساء الى الجبهات حلال".

وأضافت، في منشور عبر صفحتها في فيسبوك، "والكارثه ان في ناس بتشوفه تصرف جيد.. يالله لطفك".

وكتب الأكاديمي فيصل علي ساخراً، على صفحته في فيسبوك، "قامت مجموعة من طيور الجنة بالنزول لشارع هائل في صنعاء وإحراق ربطات العبايات". وأضاف: "المهم شوفوا التوجيه المعنوي في تعز لو غلط بعنوان أو نسى يضع الهمزة المتوسطة أو صار تقليدي الفكر، ما عليكم من الحوثي والعبايات المخصرة".

المحامي وضاح قطيش، هو الآخر علق ساخراً: "أحزمة العبايات وأربطة البوالط هي السبب في تأخير النصر مالكم مستهترين بالموضوع يا جماعة الخير". مضيفاً: "إن شاء الله ما يجي العام القادم إلا وقد دخلنا نحج كلنا بالبنادق !".

ورسم الفنان رشاد السامعي كاريكاتير عن القضية، معبراً فيه عن سعي مليشيات الحوثي إلى تنفيذ حملاتهم التي لا تمس وضع المواطن القاسي، في شكل امرأة فقيرة تقتات من سلة القمامة ما يسكت جوع أطفالها وعناصر الحوثي يحاولون مصادرة حزام عباءتها الممزقة.

وعلق على الكاريكاتير الناشط صالح السلامي بقوله: " الله الله على قفزة الكوماندوز اللي قفزها هذاك من فوق الطقم"، مضيفاً: "عموما.. لا يهم الحوثي ان تتسول المرأة لكن حرام ان تربط على خصرها من الجوع او للدلع".

ونشر الإعلامي إبراهيم الذيفاني صورة قال إنها لممثلة الحوثيين في أمريكا، سماء خالد الهمداني، تظهر فيها وهي ترتدي بدلة رسمية ذات تنورة قصيرة، وعلق ساخراً: " شوفوا هذي القنديله.. ممثلة الحوثيين في امريكا، ما فيش معاها ربطه للبالطوا ولا شي حتى لو خرجت مخلسه عادي، اهم شي الربطه ممنوع لأنها تأخر النصر".