سلطنة عمان: نأمل بتسوية شاملة في اليمن

يني يمن - متابعات

نشر بتاريخ : 13 نوفمبر 2019

سلطنة عمان: نأمل بتسوية شاملة في اليمن

رحبت سلطنة عمان بجهود المملكة العربية السعودية في التوصل إلى اتفاق الرياض بين الأطراف اليمنية.

وقالت وزارة الخارجية العمانية، في تغريدة على حسابها في تويتر الثلاثاء، إنها تأمل في الوصول إلى تسوية شاملة تنهي الأزمة الحالية في اليمن.

 

ترحب #سلطنة_عمان ،بجهود المملكة العربية السعودية الشقيقة، في التوصل إلى #اتفاق_الرياض بين بعض الأطراف اليمنية. وتأمل بأن يمهد ذلك،للوصول إلى تسوية سياسية شاملة، تنهي الأزمة الحالية في #الجمهورية_اليمنية الشقيقة .

— وزارة الخارجية (@MofaOman) November 12, 2019

جاء ذلك غداة لقاء السلطان قابوس بن سعيد ونائب وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان، الذي غادر السلطنة إثر زيارة استمرت يومين.

وشهدت العاصمة السعودية الرياض في 5 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري توقيع اتفاق ينهي الاشتباكات بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات.

وقال نائب وزير الدفاع السعودي، الثلاثاء، إنه اطلع على رؤية السلطان قابوس، بشأن أوضاع المنطقة، دون تفاصيل.

ويشهد اليمن حرباً بين قوات الحكومة الشرعية ومليشيات الحوثي المدعومة من إيران، والتي تسيطر على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

ويدعم تحالف عسكري عربي تقوده السعودية، منذ مارس/ آذار 2015، حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي في مواجهة مليشيات الحوثي، وأدى القتال إلى مقتل 70 ألف شخص منذ بداية 2016، حسب تقديرات أممية منتصف يونيو/ حزيران.

ومنذ مارس / آذار 2015، يدعم تحالف عسكري عربي تقوده السعودية، القوات الحكومية بمواجهة الحوثيين، وأدى القتال إلى مقتل 70 ألف شخص منذ بداية 2016، حسب تقديرات أممية منتصف يونيو / حزيران.