مظاهرات لبنان مستمرة.. والحريري يعلن استقالته

يني يمن - وكالات

نشر بتاريخ : 29 أكتوبر 2019

مظاهرات لبنان مستمرة.. والحريري يعلن استقالته

أعلن رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، اليوم الثلاثاء، استقالته من الحكومة في ظل استمرار المظاهرات الشعبية التي تدخل يومها الثالث عشر للمطالبة بإسقاط الحكومة.

وكانت مصادر مقربة من الحريري قد رجحت أن يقدم رئيس الحكومة استقالته إذا لم تقدم القوى السياسية تنازلات تسمح له بإجراء تغيير وزاري جدي يمكّنه من تنفيذ ورقته الإصلاحية.

في غضون ذلك تستمر لليوم الثالث عشر على التوالي الاحتجاجات المطالبة بإسقاط الحكومة اللبنانية ومحاسبة الطبقة السياسية الحاكمة.

وبدأت الاحتجاجات يوم 17 أكتوبر/تشرين الأول الجاري رفضا لمشروع حكومي لزيادة الضرائب على المواطنين في موازنة 2020، قبل أن يرفع المتظاهرون سقف مطالبهم إلى استعادة الأموال المنهوبة ومكافحة الفساد المستشري ومحاسبة المفسدين.

واستمرت الاحتجاجات رغم إعلان حكومة رئيس الوزراء سعد الحريري الأسبوع الماضي عن سلسلة إجراءات تهدف لتهدئة المحتجين وتنفيذ إصلاحات طال انتظارها لسد ثغرات في الميزانية العامة.

اقتصاديا، كشفت الوكالة الوطنية للإعلام اليوم الثلاثاء أن مادتي البنزين والمازوت بدأتا بالنفاد تباعا من محطات الوقود في محافظة عكار، حيث أقفلت بعض المحطات أبوابها أمام الزبائن.

وذكرت صحيفة الجمهورية المحلية أن مادة المحروقات المتوفرة وفق التقديرات لا تكفي لأكثر من أسبوعين، في حين أن احتياطي الطحين يكفي لحوالي 18 يوما.

وقالت جمعية مصارف لبنان أمس الاثنين إن البنوك ستبقى مغلقة لليوم العاشر، لكنها أكدت أن المصرف المركزي قام بتأمين السيولة اللازمة لسداد رواتب موظفي القطاع العام.