لأول مرة منذ اتفاق السويد..اللجنة الاممية تحرز أول تقدم بالحديدة

يني يمن - متابعة

نشر بتاريخ : 19 أكتوبر 2019

لأول مرة منذ اتفاق السويد..اللجنة الاممية تحرز أول تقدم بالحديدة

في اول تقدم تحرزه اللجنة الأممية، قالت مصادر عسكرية بمحافظة الحديدة إن اللجنة الاممية ثبتت اليوم السبت، أول نقطة لمراقبة وقف إطلاق النار في المدينة، بموجب اتفاق ستوكهولم الموقع في ديسمبر الماضي بين الحكومة الشرعية وميليشيا الحوثي.

وقال المركز الإعلامي لألوية العمالقة في بيان إن الأمم المتحدة أشرفت بحضور رئيس بعثتها الجنرال الهندي أباهيجيت جوها على بدء نشر وتثبيت نقاط ضباط الارتباط بين القوات الحكومية والميليشيا الحوثية.

وأكد أن لجنة التنسيق المشتركة بدأت اليوم نشر نقاط مراقبة على الخطوط الأمامية لمدينة الحديدة في خطوة أولى من أجل تثبيت وقف إطلاق النار في المدينة.

وجاء في نص الاتفاق لفريق المراقبة المشتركة، نشر اليوم النقطة الأولى في الخامري بالكيلو 8 في مدينة الحديدة لخفض التصعيد في المنطقة وفقاً لآلية التهدئة التي تمت الموافقة عليها.

وأشار الاتفاق إلى أنه سيثبت الفريق غدا الأحد النقطة الثانية في مدينة الصالح، ويوم الاثنين النقطة الثالثة في حوش الأبقار بخط الكيلو 16 وسوف يتم استكمال نشر النقطة الرابعة يوم الأربعاء القادم في منطقة منظر جنوب مدينة الحديدة، وفقاً للبيان.

ومنذ ديسمبر 2018، لم تحرز البعثة الأممية أي تقدم على الأرض لتحقيق اتفاق السويد بشأن الحديدة المبرم بين الحكومة وميليشيا الحوثي الانقلابية برعاية أممية، بسبب تعنت الحوثيين.