ماهو مشروع "رأس المال البشري" الذي انضم إليه اليمن؟

يني يمن - وكالات

نشر بتاريخ : 17 أكتوبر 2019

ماهو مشروع

أعلن البنك الدولي، اليوم الأربعاء، انضمام اليمن إلى مشروع رأس المال البشري.

وأعربت مديرة مشروع رأس المالي البشري في البنك الدولي، هانا بريكسي، عن تهانيها بانضمام اليمن الى مشروع رأس المال البشري. مشيرةً الى ان بذلك يرتفع عدد الدول المنضمة للمشروع الى ٦٧ دولة.

جاء ذلك خلال لقاء وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني، اليوم، مديرة مشروع رأس المال البشري في البنك الدولي هانا بريكسي في العاصمة الامريكية واشنطن.

وبحسب وكالة الأنباء اليمنية سبأ، استمع الوزير العوج الى عرض مقدم من مدراء برامج في العديد من الدول منها أفغانستان وراوندا ومدغشقر والبوسنة والهرسك، عن خبراتهم وتجاربهم في مجال رأس المال البشري.

وتم خلال اللقاء الاتفاق على ترتيب عقد لقاء في القريب العاجل بين المختصين في وزارتي الصحة والتعليم والوزارات المعنية بالمشروع مع مختصين الصحة والتعليم للمشروع في البنك لبحث التفاصيل في امكانية تطبيق ومدى استفادة اليمن من هذا المشروع.

ورأس المال البشري هو مجموعة من السمات - كل المعرفة والمواهب والمهارات والقدرات والخبرات والاستخبارات والتدريب والحكم، والحكمة التي يمتلكها بشكل فردي وجماعي الأفراد في عدد من السكان.

وهذه الموارد هي القدرة الكلية للشعب الذي يمثل شكلا من أشكال الثروة التي يمكن توجيهها لتحقيق أهداف الأمة أو الدولة أو جزء من تلك الأهداف.

وهي وجهة نظر اقتصادية إجمالية عن الإنسان الذي يتصرف داخل الاقتصادات، وهو محاولة للاعتراف بالتعقيد الاجتماعي والبيولوجي والثقافي والنفسي أثناء تفاعلها في معاملات صريحة أو اقتصادية.