الطلاب اليمنيون في روسيا يطالبون بإقالة السفير والتحقيق في مخالفاته

يني يمن – متابعات

نشر بتاريخ : 12 أكتوبر 2019

الطلاب اليمنيون في روسيا يطالبون بإقالة السفير والتحقيق في مخالفاته

يواصل الطلاب اليمنيون في روسيا احتجاجهم لليوم الخامس على التوالي أمام مبنى السفارة اليمنية في “موسكو” للمطالبة بإقالة السفير احمد سالم الوحيشي.

وطالب الطلاب اليمنيون بتشكيل لجنة للتحقيق في المخالفات التي قام بها السفير اليمني في موسكو، والفساد المالي والإداري في السفارة، حسب إفادتهم.

وقال الطالب يوسف مرعي، أحد القيادات الطلابية في موسكو ، "الطلاب في روسيا ناموا على أرضية ممرات السفارة دون السماح لهم بدخول أي فراش أو غطاء".

وأضاف مرعي ان السفير الحبيشي منع ادخال الطعام الى المعتصمين داخل السفارة وقطع التدفئة عن الطلاب المعتصمين داخل المبنى علما بان درجة البرودة في روسيا مرتفعة.

متسائلاً، "أين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة مما يفعله السفري بالطلاب؟".

ويطالب الطلاب في روسيا  بـ “تشكيل لجنة تحقيق للوقوف أمام مخالفات السفير منذ أن تم تعيينه، وآخرها الإضرار بطلاب يمنيين والوشاية بهم لجهات روسية عليا لترحيلهم قبل إكمال فترة ابتعاثهم”.

وفي وقت سابق قال مرعي، "القيادات الطلابية من رؤساء روابط المدن يقفون أمام السفارة اليمنية لساعات طويلة في ظل البرد الشديد والمطر والريح".

 وطالب الحكومة اليمنية “بوضع آلية معينة لانتظام إرسال المستحقات وصرفها في وقتها المحدد، ونشر كشوفات الابتعاث”، مبينا أن “هناك فساد كبير في هذه الكشوفات وضمت إليها أسماء كثيرة دون الرجوع لقانون الابتعاث”.

وتابع مرعي، "مطالبنا حقوقية وتأتي أيضا في إطار الدور الرقابي للنقابات الطلابية في مكافحة الفساد وفضح المفسدين".

ويعتبر مرعي، أحد الطلاب الثلاثة الذين اعتقلتهم الشرطة الروسية، بأوامر من السفير اليمني في موسكو أاحمد سالم الوحيشي.

وتتصاعد مشكلات الطلبة اليمنيين في الخارج في ظل فساد في المنح الدراسية والمكافئات المالية، وتداخل في عمل السفارات ومندوبي وزارة التعليم العالي، وتأخير إرسال المنح المالية للطلاب المبتعثين من التعليم العالي.