جنرال أمريكي: واشنطن وأنقرة إخوة داخل أسرة واحدة

يني يمن - الاناضول

نشر بتاريخ : 3 أكتوبر 2019

جنرال أمريكي: واشنطن وأنقرة إخوة داخل أسرة واحدة

قال قائد القوات الأمريكية في أوروبا، الجنرال تود وولتير، إن تركيا والولايات المتحدة، إخوة داخل أسرة واحدة، والخلافات القائمة بينهما لا تعيق العمل المشترك.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الخميس، بمقر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، علق فيه على أزمة مقاتلات "إف 35" بين البلدين.

وقال وولتير في هذا الخصوص: "كما سمعتم من الأمين العام للناتو، نحن أسرة واحدة، وقد يحدث خلاف داخل الأسرة بين الأب والأم والأبناء، والخلافات العسكرية البسيطة أشبهها بالمطر، فكل صباح نستيقظ لنواصل أعمالنا حتى تحت المطر".

وأوضح أن الخلاف بين أنقرة وواشنطن بخصوص مقاتلات "إف35"، يعتبر مسألة بسيطة، وأن كلا البلدين يواصلان التعاون والتنسيق، رغم الخلاف القائم.

وتابع قائلا: "تركيا ما زالت حليفا مهما داخل الناتو، وشريكا للولايات المتحدة، ويجب عدم تواجد مقاتلات "إف35" ومنظومة "إس400" الروسية في مكان واحد، سنرى كيف سنتدبر الأمر".

وعن المنطقة الآمنة المزمع تأسيسها شمال سوريا، قال الجنرال الأمريكي، إن الجانبين نفذا إلى الآن 9 دوريات برية وجوية في إطار المساعي الرامية لتأسيس تلك المنطقة.

وذكر بأن تلك الدوريات كانت فعّالة للغاية، وأنها كانت تهدف للاطلاع على الوضع الميداني في المناطق التي ستقام فيها المنطقة الآمنة.

وأشاد بالعلاقات العسكرية القائمة بين البلدين قائلا: "نظراءنا الأتراك يتعاملون معنا في المناورات العسكرية بشكل صادق، وكأن هناك روابط دم تربطنا، ومستوى الثقة في العلاقات العسكرية بين البلدين رفيع جدا".

وأكد بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ووزير الدفاع مارك اسبر، أوكلو له مهمة تعزيز العلاقات العسكرية مع تركيا.