ندوة للجنة الوطنية حول تقريرها السابع لحقوق الانسان بعدن

يني يمن - أمة الرحمن العفوري

نشر بتاريخ : 22 سبتمبر 2019

 ندوة للجنة الوطنية حول تقريرها السابع لحقوق الانسان بعدن

أقامت صباح اليوم الأحد، اللجنة الوطنية لتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن، في مقر اللجنة بمديرية خور مكسر بمحافظة عدن ندوة حول التقرير السابع الصادر عن اللجنة الوطنية للتحقيق للفترة من 1/2/2019 وحتى 31/7/2019 .

وفي الندوة التي حضرها نخبة من الصحفيين والإعلاميين وممثلين عن المجتمع المدني، عرضت اللجنة في تقريرها عمليات الرصد والتوثيق لإطلاعهم على واقع حقوق الإنسان في اليمن وجهودها في التحقيق بهذه الانتهاكات على مستوى محافظات الجمهورية اليمنية .

كما عرضت اللجنة في تقريرها ما يزيد على (2644)حالة إدعاء بالانتهاك في مختلف محافظات الجمهورية اليمنية موزعة على أكثر من (30)نوع من انتهاكات حقوق الانسان  ، واستمعت إلى ما يزيد عن (7932) شاهد ومبلغ وضحية ، كما اطلعت إلى ما يقارب (10576)وثيقة ،إضافة لتحليل المئات من الصور والفيديوهات ذات صلة بالانتهاكات ، فيما انتهت من التحقيق في (1425) واقعة انتهاك .

وقدمت اللجنة توصيات لكل أطراف النزاع في اليمن بالالتزام بقواعد ومبادئ القانون الدولي الإنساني والامتناع عن مهاجمة المواقع الثقافية والتاريخية والمرافق الطبية وعدم استخدامها في أعمالهم الحربية ،و الكف عن جميع الممارسات المتعلقة بتقييد الحرية والإخفاء القسري والتعذيب للمواطنين وعدم التذرع بالظروف الاستثنائية والأمنة لمصادرة حقوق المواطنين المكفولة لهم بموجب القانون .

تخللت الندوة المداخلات والاستفسارات  المقدمة من الحاضرين والتي تم الإجابة عنها من قبل ممثلين للجنة في الندوة وهم القاضي صباح العلواني، والقاضي ناصر العوذلي، والقاضي جهاد عبد الرسول، والمسؤول الإعلامي في الجنة أحمد الصهيبي .