عدن: وقفة احتجاجية لطلاب كلية الطب للمطالبة بحقوقهم

يني يمن - أمة الرحمن العفوري

نشر بتاريخ : 16 سبتمبر 2019

عدن: وقفة احتجاجية لطلاب كلية الطب للمطالبة بحقوقهم

طالبت وقفة احتجاجية نظمها طلاب السنة التحضيرية في كلية الطب، الأحد، أمام مبنى الكلية بمديرية خور مكسر برفع الظلم عن الطلاب الملتحقين بالسنة التحضيرية وإعطائهم كافة الحقوق المشروعة.

وفي الوقفة التي حضرها العديد من الطلاب والطالبات، رفع المحتجون لافتات تندد بالظلم الذي يعاني منه الطلاب الجامعيون في مختلف أقسام كلية الطب؛ المختبرات والصيدلة والطب البشري وغيرها.

وطالب المحتجون في وقفتهم باعتماد قبول جميع الطلاب المتحصلين على نسب بتقدير جيد جداً وإلحاقهم بالسنة الأولى، واعتماد إعادة السنة التحضيرية لجميع الطلاب المتحصلين على نسب بتقدير (جيد) لأنهم قد اجتازوا مرحلة المفاضلة بنجاح فيما سبق.

كما طالبوا بإصدار قرار إعفاء من الرسوم الدراسية لجميع الطلاب الذين سمح لهم بإعادة السنة التحضيرية كونهم قد سبق وخضعوا لدفع تلك الرسوم التي تقدر بـ (30000 ريال)عند تقييدهم في السنة التحضرية لعام (2019-2018)، وتخفيض مقاعد النفقة الخاصة إلى 100 مقعد في قسم البشري واعتماد العدد المتعارف عليه في النفقة الخاصة ببقية الأقسام الطبية مثل كل السنين السابقة، وإلغاء القرارات التي أصدرتها إدارة السنة التحضيرية في قبول تلك الأعداد الهائلة بإطار النفقة الخاصة، مؤكدين على إدارة الجامعة بتحديد موقفها من الوضع الراهن الذي يتضمن الوساطة والرشوة والمحسوبية، وأن تقوم بقطع كل الطرق الغير شرعية في القبول والتسجيل.

ويذكر أن الطالب وليد عبد الكريم، قسم صيدلة، قد مات العام الماضي نتيجة ظلم نظام التحضيري كونه عانى من اكتئاب ثم مات انتحارا.