الجالية اليمنية في تركيا تنتخب قيادة جديدة

يني يمن - خاص

نشر بتاريخ : 16 سبتمبر 2019

الجالية اليمنية في تركيا تنتخب قيادة جديدة

بحضور نائب وزير شؤون المغتربين الدكتور محمد العديل وملحق شؤون المغتربين في السفارة محمد الحامد، نظمت الجالية اليمنية في تركيا، انتخابات لاختيار هيئتها الإدارية والرقابية للدورة الثالثة، في إسطنبول و13 مدينة تركية أخرى، بمشاركة 1420 ناخباً يمنياً، متواجدين في مختلف المحافظات التركية.

وأكد نائب وزير شؤون المغتربين دعم السفارة اليمنية في أنقرة للجالية، معرباً عن شكره لمسؤولي الجالية السابقة على جهودها في خدمة اليمنيين. وأضاف، "الجالية اليمنية في تركيا ملهمة وتجربتها ستعمم لكل الجاليات اليمنية في البلدان الأخرى".

وحققت كل من "يمانيون" و "عين اليمن" الفوز على نظيرتهما قائمة "التجديد" و "التصحيح"، في انتخابات الجالية.

وحصلت قائمة "يمانيون"، المترشحة للهيئة الإدارية للجالية، على 1094 صوتاً، بنسبة 78.14%، فيما حصلت قائمة "التجديد" على 306 صوتاً، بنسبة 21.86%. وكان عدد الأصوات المشاركة 1420 صوتاً، منها 1400 صوتاً صحيحاً، وبلغت الأصوات الباطلة 20 صوتاً. كما حصدت قائمة "عين اليمن"، المترشحة للهيئة الرقابية للجالية، 1015 صوتاً، بنسبة 74.63%. فيما حازت قائمة "التصحيح" على 345 صوتاً، بنسبة 25.37%. وكان عدد الأصوات المشاركة 1420 صوتاً، منها 1360 صوتاً صحيحاً، و 60 صوتاً باطلاً.

"عرس ديمقراطي"

واعتبر رئيس اللجنة التحضيرية للجالية اليمنية في تركيا، صخر الوجيه، أن "الانتخابات كانت احتفال ديمقراطي وتنافسي قائم على أسس سليمة ومودة بين جميع القوائم التي تقدمت للانتخاب".

وأضاف، "نبارك للأربع القوائم تنافسها الحر والشريف، ونتمنى للقوائم الناجحة أن تؤدي مهامها تجاه اليمنيين المتواجدين في تركيا، بطريقة فعالة ومفيدة بحيث ينعكس عملها على جميع اليمنيين"

وتابع، "نبارك للجميع نجاحهم، وهذا يعتبر نجاح لكل من شارك في هذه الانتخابات".

14 مدينة تركية تشارك عرس اليمنيين

وشارك في انتخابات الجالية اليمنية في تركيا، 1420 ناخب يمني من 14 مدينة تركية، شملت، بالإضافة إلى إسطنبول، أنقرة، كونيا، إسكي شهير، كارابوك، أضنة، كاستمونو، كوجيلي، قيصري، موغلا، سكاريا، مرسين، زنجولداك، وأكسراي.

وأقيمت الانتخابات في جو سادته أجواء من الحرية والتنافس الديمقراطي النزيه، دونما أية إشكالات من تلك التي تطرأ عادة في الانتخابات العامة.

"تنافس شريف"

وهنأ ممثل قائمة "التجديد" الدكتور نجيب السودي، زملاءه في قائمة "يمانيون" نيلهم ثقة أعضاء الجالية وفوزهم بالانتخابات عن الهيئة الإدارية.

مؤكداً "نحن في قائمة التجديد سنكون عوناً ودعماً لكل ما من شانه تحقيق مصلحة أبناء الجالية".

ودعا السودي المناصرين لقائمة التجديد إلى "أن نكون يداً واحدة في خدمة أبناء جاليتنا، وأن نركز بعد هذا التنافس الشريف والحماس الذي ألهب الجماهير اليمنية على خدمة أبناء الوطن دون استثناء".

وحث "يمانيون" على إفساح المجال للشباب ليجددوا في آلياتهم لتحقيق إنجازاتهم، معلناً استمرار دعمهم لتلك الجهود.

من جهته، قال ممثل قائمة "يمانيون" صلاح باتيس، "شممنا رائحة وعبير الحرية والديمقراطية من الجالية اليمنية في تركيا".

مؤكداً أن الفائز في هذه الانتخابات ليست قائمة "يمانيون" وحدها، "وإنما الفوز يشمل قائمة "التجديد" وباقي القوائم وكل اليمنيين الذين شاركوا في هذه الملحة الديمقراطية الفريدة".

وفي سياق متصل، بارك الرئيس السابق للجالية اليمنية في تركيا، ياسر الشيخ، فوز قائمة "يمانيون" وهنأ قائمة "التجديد" بهذه المنافسة "الرائعة".

وقال في كلمة له ألقاها في افتتاحية الفعالية، إن الجانب التركي يشيد بأداء الجالية اليمنية ويدعو الجاليات الأخرى للاستفادة من تجربتنا الفريدة.

مؤكداً أن الفترة المقبلة ليست "استراحة" بل استمرار للتعاون مع الهيئات الجديدة.

والجالية اليمنية في تركيا، نقابة تعاونية أسسها مواطنون يمنيون في سبتمبر/ أيلول 2015 لبناء جسور التواصل مع الجانب الرسمي التركي لتسيير شؤون أبنائها ومعاملاتهم.