أرقام مفزعة.. أطفال اليمن وقود الحوثيين في معارك خاسرة

يني يمن - وكالات

نشر بتاريخ : 11 سبتمبر 2019

أرقام مفزعة.. أطفال اليمن وقود الحوثيين في معارك خاسرة

قال التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان إن مليشيا الحوثي الانقلابية ، جندت اكثر من 18 الف طفل تحت السن القانونية في عدد من المحافظات اليمنية وذلك بحسب الإحصائية الرسمية الصادرة عن الأمم المتحدة.

واضاف في الندوة التي نظمها ،اليوم ، بالشراكة مع اتحاد الجاليات في أوروبا على هامش انعقاد جلسة مجلس حقوق الانسان في دوته الـ 42 بمدينة جنيف السويسرية" ان معظم الاطفال يتم تجنيدهم من المدارس والمراكز التعليمية والدينية وخاصة في المدن الكبيرة".

وأوضحت الناشطة الحقوقية الدكتورة اروى الخطابي في ورقتها التي قدمتها في الندوة بعنوان "تجنيد الاطفال " بان المليشيا الحوثي تعتمد على مشائخ القبائل في المناطق الريفية بتجنيد الاطفال والزج بهم في الجبهات مقابل فوائد مادية او عينية او مناصب سياسية للمشائخ.

مشيرة الى ان عدد القتلى من الاطفال منذ اندلاع الحرب التي اشعلتها مليشيا الحوثي يقدر بحوالي 6000 الف قتيل، ويعد تجنيد الاطفال احد اهم اسباب ارتفاع نسبة القتلى بينهم.

ولفتت الخطابي الى ان المليشيا الحوثية تعمل على استقطاب الأطفال من المراكز التعليمة والمراكز الصيفية الى مراكز للاستقطاب عبر الدورات الثقافية القائمة على ملازم حسين بدر الدين الحوثي.

مؤكدة ان المليشيا تستخدم فتيات من اجل ملاحقة المعارضات من النساء واقتحام البيوت.

وطالبت المجتمع الدولي بإجبار المليشيا الحوثية على الامتناع الكامل وغير المشروط عن تجنيد الأطفال، وإنشاء مراكز تأهيل نفسي وصحي تقدم الخدمات التأهيلية اللازمة للأطفال الذين تعرضوا للعنف ،وتجنيب المدارس و المراكز التعليمية وكل المؤسسات المرتبطة بها من اي اعتداءات او استعمال اخر غير التعليم.