ردود فعل شعبية غاضبة بعد تسليم الحوثيين مراكب الأمم المتحدة

نشر بتاريخ : 29 مايو 2019

ردود فعل شعبية غاضبة بعد تسليم الحوثيين مراكب الأمم المتحدة

سلم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، الثلاثاء، مركزاً تابعاً لجماعة الحوثي الانقلابية في صنعاء، 20 مركبة لإزالة الألغام، وفقا لما ذكره البرنامج في تغريدة على تويتر عبر الصفحة الرسمية لمكتبه في اليمن.

وذكر البرنامج "إنه سلم، 20 سيارة لشريكه المركز التنفيذي لنزع الألغام بهدف دعم الجهود المستمرة في الحديدة من أجل إزالة الألغام.

https://twitter.com/UNDPYemen/status/1133359695794712576?s=20

وأضاف البرنامج أن هذه هي الخطوة الأولى من عمليات الشراء الكبيرة لدعم الأعمال المتعلقة بنزع الألغام في كل من شمالي وجنوبي اليمن، وأن هذه المركبات من شأنها المساعدة في تجهيز العاملين بإزالة الألغام بشكل أفضل وقدرة على العمل في بيئات صعبة.

وأثار إعلان الأمم المتحدة تقديم 20 مركبة للحوثيين لإزالة الألغام من الحديدة غربي البلاد، سخط كبير لدى اليمنيين، في حين أن جماعة الحوثي زرعت مئات الآلاف من الألغام مختلفة الأحجام في المدن والمحافظات اليمنية والتسبب بمقتل وإصابة الآلاف من المدنيين والأطفال.

واستغرب ناشطون من هذا الدعم الأممي واستهجنوه، فجماعة الحوثي تعد الطرف الوحيد في اليمن الذي قام بزراعة ملايين الألغام، فيما لم تقدم الأمم المتحدة هذا الدعم لفرق القوات الحكومية في حين أن الحكومة الشرعية بحاجة ماسة إلى الدعم لنزع آلات الموت التي زرعتها الميليشيات في مناطق واسعة من البلاد.

واتهم الكاتب الصحفي كمال السلامي الأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها بأنها شريكة في كل الجرائم التي يرتكبها الحوثيون بحق اليمنيين، آخر تلك الجرائم منحهم 20 سيارة خاصة بنزع الألغام، مع أن التقارير تتهم الحوثيين بزراعة قرابة مليون لغم. هذه السيارات ستستخدم في العمليات الحربية الحوثية ضد اليمنيين، بل وفي زراعة الألغام.

https://twitter.com/kamal_alslami/status/1133433541575041025?s=20

وقال الكاتب والباحث السياسي عبد الله إسماعيل، الأمم المتحدة تدعم جهود زراعة الألغام في اليمن، وتسلم برنامج زراعة الألغام التابع لجماعة الحوثي عشرين سيارة دفع رباعي!!! ثم يتساءلون لماذا لا يثق اليمنيون في الأمم المتحدة ومنظماتها ومبعوثيها.

https://twitter.com/AbdullahAEsmail/status/1133464418036199426?s=

وغرد الإعلامي محمد الضبياني، "فضيحة مدوية، الأمم المتحدة وعبر UNDPYemen تمنح ميلشيا الحوثي عشرات السيارات رباعية الدفع وذلك شكرًا وامتنانا للمليشيا بزراعة الألغام، بل وتشجيعاً للمزيد من زراعة الألغام وتفخيخ طرق اليمنيين ومدنهم.

https://twitter.com/maldhabyani/status/1133431475364347904?s=20

وتمكنت الحكومة الشرعية من نزع مئات الآلاف من الألغام زرعها الحوثيون في كل المناطق اليمنية التي سيطرت عليها جماعة الحوثي بدعم كبير من البرنامج السعودي لنزع الألغام "مسام".

وبحسب تصريحات سابقة لمسؤولين يمنيين، فقد بلغت أعداد الألغام المزروعة في البلاد نحو مليون لغم في مختلف المحافظات، وأدت إلى مقتل وجرح آلاف الأشخاص، منذ بدء الحرب، حسب تقديرات حكومية وحقوقية.

وللعام الخامس على التوالي، يشهد اليمن حربا بين القوات الموالية للحكومة المعترف بها دوليا، ومسلحي جماعة الحوثيين المتهمين بتلقي دعم إيراني.