البنك الدولي يمنح 400 مليون دولار مساعدات لمكافحة المجاعة في اليمن

نشر بتاريخ : 16 مايو 2019

البنك الدولي يمنح 400 مليون دولار مساعدات لمكافحة المجاعة في اليمن

أعلن البنك الدولي عن منحة بقيمة 400 مليون دولار لمعالجة مخاطر المجاعة المحتملة وسوء التغذية في اليمن، والتي تزايدت بشكل كبير نتيجة لأكثر من أربع سنوات من الصراع في البلاد.

وقال البنك الدولي في بيان على موقعه على الإنترنت، إن مجلس المديرين التنفيذيين بالبنك الدولي وافق على منح اليمن 400 مليون دولار لمعالجة ارتفاع معدلات سوء التغذية والمساهمة في الحفاظ على الخدمات الصحية الأساسية وكذلك خدمات المياه والصرف الصحي، وفقاً لوكالة معاً.

وأوضح البيان أنه سيتم استخدام 200 مليون دولار لدعم مشروع الاستجابة المستمرة للأزمات في اليمن، لتهيئة بيئة مواتية للفرص الاقتصادية على المدى المتوسط ​​ولمواجهة مخاطر المجاعة المحتملة وزيادة معدلات سوء التغذية.

وسيدعم المبلغ المتبقي البالغ 200 مليون دولار مشروع الصحة والتغذية الطارئ في اليمن، للمساعدة في توسيع نطاق الأنشطة لتلبية الاحتياجات الصحية القصيرة الأجل، ومنع سوء التغذية والأمراض المزمنة، بما في ذلك الكوليرا، والحفاظ على النظم الصحية، وقدرة الموظفين على المستوى المحلي.

وأضاف البيان "بهذه المبالغ، قدمت جمعية التنمية الدولية التابعة للبنك الدولي (IDA) إلى اليمن ما مجموعه 1.7 مليار دولار في شكل منح منذ عام 2016".

وتعاني اليمن من حرب طاحنة تدور منذ أكثر من أربع سنوات، بين الحكومة الشرعية المدعومة من المملكة العربية السعودية وبين ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران.

وأصدرت الأمم المتحدة إحصائيات من مارس 2015 إلى ديسمبر 2017، توضح مقتل ما بين 8670 و13600 شخص في اليمن، بمن فيهم أكثر من 5200 مدني، وأكثر من 50000 قتيل، نتيجة المجاعة مستمرة نتيجة للحرب الدائرة.

ووفقًا لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، يموت 30 ألف طفل من سوء التغذية كل عام في اليمن، بينما يموت طفل كل 10 دقائق بسبب أمراض يمكن الوقاية منها بسهولة.