مرتبات القطاع العام في اليمن على طاولة مفاوضات اتفاق الحديدة في عمّان

نشر بتاريخ : 14 مايو 2019

مرتبات القطاع العام في اليمن على طاولة مفاوضات اتفاق الحديدة في عمّان

قال مكتب المبعوث الأممي أن الأطراف اليمنية ستجتمع في عمان لمناقشة وبحث البنود الاقتصادية لاتفاق الحديدة.

وقال المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن في بيان مقتضب أنه سيجتمع بالأطراف اليمنية في عمان يوم الثلاثاء 14 مايو 2019، لمناقشة تنفيذ البنود الاقتصادية لاتفاق الحديدة، والذي أُبرم في السويد في ديسمبر عام 2018.

وأكد غريفيث أن المباحثات ستشمل القضايا التي ستتم مناقشتها إدارة الإيرادات من موانئ الحديدة ورأس عيسى والصليف واستخدامها لدفع رواتب القطاع العام في محافظة الحديدة وفي جميع أنحاء البلاد.

وحث غريفيث الطرفين على المشاركة بشكل بنّاء وبحسن نية فيما يتعلق بالاتفاق على طرق تنفيذ تلك البنود، بما يحقق صالح المواطنين في الحديدة وفي اليمن بأسره.

وفي وقت سابق أفادت مصادر متطابقة، بمغادرة وفد يمثل ميليشيات الحوثي، صنعاء متوجهاً للعاصمة الأردنية عمان، وذلك لعقد مباحثات مع الحكومة الشرعية، تتعلق بتحييد الملف الاقتصادي.

وذكرت وكالة سبأ (التابعة للحوثيين) "أن فريقا اقتصاديا يضم رئيس البنك المركزي المعين من الجماعة، محمد السياني، غادر العاصمة صنعاء الى العاصمة الأردنية عمان للمشاركة في اجتماعات ترعاها الأمم المتحدة.

وقالت وكالة سبوتنيك الروسية، أن وفد الحوثيين ضمن فريق اقتصادي، غادرو على متن طائرة خاصة إلى عمان، بعد تدخل المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة مارتن غريفيث، للحصول على موافقة من التحالف لإقلاع الطائرة التي تقلهم.

وكانت ميليشيات الحوثي والأمم المتحدة أعلنوا السبت، بدء تنفيذ التزامات المرحلة الأولى لإعادة الانتشار من موانئ الحديدة الثلاثة، في إطار تنفيذ اتفاق السويد.