دعماً للصحة والتعليم والإغاثة الإنسانية.. قطر تخصص 480 مليون دولار للشعب الفلسطيني

نشر بتاريخ : 7 مايو 2019

دعماً للصحة والتعليم والإغاثة الإنسانية.. قطر تخصص 480 مليون دولار للشعب الفلسطيني

أعلنت وزارة الخارجية القطرية توجيه أمير بلادها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بتخصيص مبلغ 480 مليون دولار للفلسطينيين في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأوضحت الخارجية القطرية، في بيان نشرته الاثنين، أن هذا الدعم يأتي "انطلاقا من أواصر الأخوة وروابط العروبة والدين بين الشعبين القطري والفلسطيني، وذلك لمساعدة الشعب الفلسطيني الشقيق في الحصول على احتياجاته الحياتية الضرورية في ظل الظروف الصعبة المفروضة عليهم من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي وتراجع الدعم الدولي الإنساني المقدم لهم ولبرامج الأمم المتحدة الخاصة بهم، واستمرار عدم قدرة الاقتصاد الفلسطيني على أداء دوره المطلوب بسبب ما واجهه طيلة السنوات الماضية من أزمات وتحديات".

وأضافت، أن دولة قطر خصصت 300 مليون دولار على شكل منح وقروض لدعم موازنة قطاعي الصحة والتعليم لدى السلطة الفلسطينية، و180 مليون دولار "لتقديم الدعم الإغاثي والإنساني العاجل بالإضافة إلى دعم برامج الأمم المتحدة في فلسطين، ودعم خدمات الكهرباء لضمان وصولها إلى قطاعات الشعب الفلسطيني المختلفة، لا سيما أثناء شهر رمضان الكريم، ولمواجهة موسم الصيف الذي تزداد الحاجة فيه إلى الكهرباء".

وفي ذات السياق، دعت قطر المجتمع الدولي الى "القيام بمسؤولياته الإنسانية والأخلاقية ومساعدة الشعب الفلسطيني لتجاوز الأزمة الإنسانية التي يواجهها".

مؤكدة "التزامها التام بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق للحصول على كافة حقوقه المشروعة".