بريطانيا تمول مشروع وقف إطلاق النار في اليمن ب 2.5 مليون جنيه إسترليني

نشر بتاريخ : 23 يناير 2019

بريطانيا تمول مشروع وقف إطلاق النار في اليمن ب 2.5 مليون جنيه إسترليني

أعلن وزير الخارجية البريطاني، جيريمي هانت، يوم أمس الثلاثاء، عن تمويل مبدئي بقيمة 2.5 مليون جنيه إسترليني ستقدمه المملكة المتحدة لدعم مشروع وقف إطلاق النار في اليمن.

يأتي ذلك وسط إشارات بأن المبعوث الأممي الخاص لليمن، مارتن غريفيث، يكافح من أجل التوصل إلى اتفاق حتى على إجراءات بناء الثقة الأساسية، مثل اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين.

واتجه غريفيث إلى اليمن، يوم الاثنين، لمراقبة تنفيذ مشروع إيقاف إطلاق النار، لكن المسؤولين في الأمم المتحدة يعترفون بأن اتفاق وقف إطلاق النار قد ينهار في غضون أسابيع ما لم تتحسن قدرة المنظمة الأممية على إدارة تنفيذ الاتفاق.

وسيذهب التمويل الإضافي الذي تبلغ كلفته 2.5 مليون جنيه إسترليني إلى مكتب منسق الأمم المتحدة المدني الذي من المقرر أن يوفر جميع الوظائف المدنية التي تقع بجانب مراقبة وقف إطلاق النار، وستشمل مهامها إدارة الموانئ الرئيسية وعمليات إزالة الألغام في مدينة الحديدة والميناء، وإنشاء شرطة حماية مدنية جديدة.

وكانت المملكة المتحدة هي التي تبنت مشروع إرسال بعثة أممية إلى الحديدة لمراقبة تنفيذ اتفاق مشاورات السويد وقدمته لمجلس الأمن، والذي بدوره وافق على المشروع وأخضعه للتنفيذ.

وقد وصلت البعثة الأممية بقيادة الجنرال ماتريك كاميرت إلى مدينة الحديدة لمتابعة تنفيذ وقف إطلاق النار وسحب القوات الحكومية وقوات ميليشيات الحوثي من المدينة والميناء، وسط صعوبات تواجهها البعثة في ظل إعاقة ميليشيات الحوثي لتحركات الجنرال كاميرت.