"الحب والبن".. فيديو كليب يستنهض مشاعر الحب وأمجاد البن اليمني العريق

نشر بتاريخ : 3 أكتوبر 2019

لاقى فيديو كليب "الحب والبن" الذي غناه الفنان اليمني الصاعد أحمد سيف إعجاباً كبيراً في أوساط الشباب اليمني، باعتباره محاولة لإحياء التراث الفني اليمني العريق.

ويعود أصل الأغنية إلى قصيدة شعرية، تعتبر من أقدم قصائد التراث الغنائي اليمني، كتبها الشاعر والمؤرخ الراحل الأستاذ مطهر الإرياني، عن قصة حب حقيقية بين شاب يمني وفتاة من قريته، ولحنها الفنان اليمني الكبير الراحل علي بن علي الآنسي.

تقول القصة، أن شاباً يمنياً أحب فتاة وتقدم لها من أبيها، فطلب والد الفتاة لأجلها مهراً غالياً، فاتفق الشاب مع والد الفتاة على أن ينتظر إلى موسم نضوج البن، ولكن الموسم الذي تلاه كان مخيباً للآمال مع قلة المحصول بسبب شحة الأمطار، فاضطر للتأجيل سنة أخرى حتى كان الحصاد المثمر.

وقد حاول الكليب بث مشهد تصويري لتلك القصة، المثبتة حقيقتها في التراث وعلى مسامع الآباء والأجداد وحافظت عليها أبيات قصيدة الشاعر الإرياني، تميز ذلك المشهد بجودة الأداء والإخراج بطريقة عصرية جميلة، استنهضت في الشباب اليمني مشاعر الحب القديم.

وكان اللافت في الكليب المتميز، سعيه للتذكير بأهمية شجرة البن التي كانت اليمن تعرف بها في مختلف بلدان العالم، نظراً لجودة البن اليمني المشهور حينها، وضرورة الحفاظ عليها واستعادة أمجادها، حيث كان البن اليمني يحتل المرتبة الأولى عالمياً من حيث الجودة والكميات المصدرة إلى قارات العالم.

وتداول الشباب اليمني كليب "الحب والبن" في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، وحصل على أرقام مشاهدات جيدة خلال فترة وجيزة، الأمر الذي يثبت مدى إعجاب شباب اليمن بتراثهم الفني.

ومن خلال التعليقات الكثيرة التي صاحبت الكليب في مواقع التواصل الاجتماعي، شكر الشباب اليمني معدي الكليب على إحياء التراث الفني لليمن، معتبرين أنه ثروة يجب الحفاظ عليها من الضياع في ظل غزو كبير من قبل الأغاني العصرية. 

الصحفي غمدان اليوسفي غرد قائلاً: "الأجمل احتفاظ الأغنية بكل رونقها، وتجسيد الصورة الأجمل للذهب اليمني الذي نأمل ديمومة العمل على إعادته إلى الصدارة..".

https://twitter.com/GhamdanAlyosifi/status/1085952750221971457

أما حيان الحكيمي فقد شكر كل من قام بتجديد هذه الأغنية التراثية متمنياً أن تعود شجرة البن إلى مكانتها.

https://twitter.com/hayanalhakimi/status/1085976864542392320