الإرياني: وقف الحرب في ‎اليمن يبدأ بوقف التدخلات الإيرانية

يني يمن - متابعات

نشر بتاريخ : 19 نوفمبر 2020

الإرياني: وقف الحرب في ‎اليمن يبدأ بوقف التدخلات الإيرانية

أكد وزير الإعلام اليمني معمر الارياني، أن إنتهاء الحرب يبدأ بوقف التدخلات الايرانية في اليمن، والضغط على مليشيا الحوثي للانخراط بجدية في مسار السلام المبني على المرجعيات الثلاث.

وجدد التأكيد على موقف الحكومة الشرعية الحريص على إنهاء الحرب والمعاناة الانسانية في اليمن.

وقال إن مليشيات الحوثي مارست خلال سنوات الحرب فضائع غير مسبوقة بحق المدنيين، وارتكبت آلاف الجرائم، من قتل وتشريد واختطاف واخفاء قسري وتعذيب وتجنيد للأطفال وزراعة الالغام بشكل عشوائي وتدمير منازل المعارضين ونهب ممتلكاتهم، وقادت البلد لاسوأ كارثة إنسانية بحسب توصيفات اممية‏.

لافتا إلى أن سنوات الحرب كشفت عن ضلوع ايران في تدبير وادارة الانقلاب الحوثي وتقديم الدعم المالي وشحنات الاسلحة وخبراء السياسة والاعلام والتصنيع الحربي بهدف أحكام قبضتها على الجغرافيا اليمنية.

مشيرا الى ان الحديث عن التسليم بمليشيا الحوثي كأمر واقع وإمكانية التعايش معها، يكشف عن جهل بتاريخها الدموي وفكرها وعقيدتها المبنية على القتل وممارستها الارهاب بحق المدنيين واضطهادها للاقليات وارتباطها العضوي بايران، ويتجاهل مخاطر تسليم جغرافيا اليمن لايران على الأمن والسلم في المنطقة والعالم‏.

منوها الى ان ممارسات مليشيا الحوثي بحق المدنيين في مناطق سيطرتها والتحريض المذهبي والطائفي واعتداءاتها على دول الجوار وتهديد سلامة الملاحة الدولية وشعارات العنف والكراهية، يجعل تصنيفها "منظمة ارهابية" جزء من مقتضيات احترام المجتمع الدولي لمبادئ حقوق الانسان والالتزام بالتصدي لمسئولياته في صيانة الأمن والسلم الدوليين.