مجلة أمريكية: البيت الأبيض تستعد لتصنيف الحوثيين جماعة إرهابية

يني يمن - فورين بولسي

نشر بتاريخ : 17 نوفمبر 2020

مجلة أمريكية: البيت الأبيض تستعد لتصنيف الحوثيين جماعة إرهابية

قالت مجلة أمريكية إن البيت الأبيض تستعد لتصنيف مليشيات الحوثي “منظمة إرهابية” وذلك قبل مغادرة منصبه المحتملة في يناير المقبل.

ونقلت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية عن مصادر دبلوماسية, قولها إن الإدارة “تفكر في هذا الأمر منذ فترة”، مشير إلى أن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو “يسعى إلى سلوك هذا المسار السريع”.

واعتبرت المجلة أن هذه الخطوة ضد الجماعة المدعومة من طهران “ربما جزء من مسعى أوسع للبيت الأبيض وبومبيو لزيادة الضغط على إيران وحلفائها في الشرق الأوسط، خلال الأشهر الأخيرة للإدارة”.

ورأت مجموعة الأزمات الدولية أنها بمثابة “توسيع لحملة الضغط الأقصى” التي انتهجتها الإدارة الأميركية ضد إيران، منذ تولي ترامب مقاليد الرئاسة في مطلع 2017، وأعاد بموجبها فرض عقوبات اقتصادية عليها بعد انسحابه من الاتفاق النووي في عام 2018.

وتدرس إدارة ترامب خطط التصنيف، منذ أكثر من عام، ثم اكتسبت زخما في الأشهر الأخيرة. وفي سبتمبر الماضي، قال مسؤولون أميركيون لصحيفة “واشنطن بوست” إن الإدارة شرعت في إجراء مراجعة وستعلن عما إذا كانت ستصنفهم “منظمة إرهابية”.

وقال مسؤولون وأشخاص مطلعون على الملف إن إدارة ترامب يمكنها أيضا تصنيف قيادة الحوثيين على أنهم “إرهابيون عالميون” بدلا من تصنيف الحركة بأكملها، لأن من شأن الأخيرة معاقبة أي شخص يقدم الدعم للجماعة لعقوبات جنائية، وهو ما قد يعيق بشدة عمل المنظمات الإنسانية التي تحاول تقديم المساعدات للمدنيين في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون.