في رسالة لمجلس الأمن.. السعودية: خزان صافر بدأ بالتسرب ويجب سرعة تدارك الأمر

يني يمن - متابعات

نشر بتاريخ : 24 سبتمبر 2020

في رسالة لمجلس الأمن.. السعودية: خزان صافر بدأ بالتسرب ويجب سرعة تدارك الأمر

قالت المملكة العربية السعودية، اليوم الخميس، 24 أيلول، 2020، إن خزان النفط صافر، بدأ بالتسرب، داعية إلى سرعة تدارك الامر.

ونقلت وكالة “رويترز” عن رسالة  صادرة من عبد الله المعلمي السفير السعودي لدى الأمم المتحدة إلى مجلس الأمن، تفيد بأن خبراء لاحظوا أن أنبوبا متصلا بالسفينة انفصل عن الدعامات التي تثبته في القاع ويطفو الآن فوق سطح البحر ووجود بقعة نفطية شوهدت بالقرب من السفينة صافر.

وأفاد العليمي في رسالته أن السفينة  الراسية في رأس عيسى دخلت مرحلة حرجة وان الوضع تهديد خطير لكل الدول المطلة على البحر الأحمر، خاصة اليمن والسعودية مضيفا أن هذا الوضع الخطير يجب ألا يُترك دون معالجته.

ويبذل المجتمع الدولي عبر الأمم المتحدة، جهودا لمساعدة اليمن والدول المطلة على البحر الأحمر، لتلافي حدوث أكبر كارثة بيئية وإنسانية واقتصادية في المنطقة، نتيجة لتدهور وضع الخزان النفطي صافر الذي يرسوا في ميناء رأس عيسى بمحافظة الحديدة غرب اليمن.

وكان مجلس وزراء البيئة العرب دعا إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتفادي أكبر كارثة بيئية في البحر الأحمر في حال تسرب النفط من خزان صافر.

وطالب المجلس، الأمانة العامة للجامعة العربية بالمتابعة مع الهيئات الإقليمية والدولية والدول المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن لتنفيذ قرارات المجلس بشأن صافر، وتوفير الآليات المناسبة لتفادي كارثة بيئية محتملة، بحسب وكالة الأنباء اليمنية.