هل ينطلق سباق استكشاف الحياة على كوكب الزهرة في 2023؟

يني يمن - وكالات

نشر بتاريخ : 15 سبتمبر 2020

هل ينطلق سباق استكشاف الحياة على كوكب الزهرة في 2023؟

تلوح في الأفق مؤشرات تفيد بأنه في الوقت الذي يقوم فيه علماء الفلك باستكشاف إشارات محتملة حول وجود حياة في الغيوم المحيطة بكوكب الزهرة، فإنه من الواضح أن المستقبل القريب سيشهد بعض البعثات الفضائية الجديدة المتجهة للكوكب الناري.

وأكد تقرير، نشرته شبكة ”بي بي سي“، أنه لا يعلم حتى العلماء ما إذا كان غاز الفوسفين الذي تم رصده مؤخرا بواسطة المناظير قد جاء نتيجة ميكروبات عائمة، أم أن له أصلا غير بيولوجي، وحتى الآن لا يوجد ما يحسم هذا الأمر، ولكن الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها استكشاف الحقيقة تتمثل في نقل بعض الأدوات العلمية إلى هناك“.

وأشار التقرير إلى أن سفينة الفضاء اليابانية ”أكاتسوكي“ في مهمة لكوكب الزهرة في الوقت الحالي، ولكنها أتمت عملها قبل ظهور غاز ”الفوسفين“، وبالتالي فإنها ليست أفضل الخيارات المتاحة لدراسة الأمر.

وأكد أن الأمر يحتاج إلى تحقيقات متخصصة، ويمكن أن تكون الفرصة الأولى لتحقيق ذلك من خلال الشركة الخاصة (Rocket Lab).

وقال إن الرئيس التنفيذي للشركة بيتر بيك منبهر للغاية بكوكب الزهرة، وأعلن مؤخرا عن رغبته في إرسال بعثة فضائية إلى هناك بحلول عام 2023.

وتقوم خطة بيتر بيك على إسقاط مسبار في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة، ومن خلال سقوطه في المجال الجوي للكوكب، فإنه يستطيع نقل ملاحظاته عن كوكب الزهرة، عبر الإشعاع الكهرومغناطيسي لـ“الفوتون“، والذي بدوره سيقوم بنقل تلك البيانات إلى الأرض.

ونقلت الشبكة عن بيتر بيك قوله: ”لا يحظى كوكب الزهرة بالكثير من القبول حتى وقتنا الحالي، ولكنني أعتقد أننا نستطيع أن نعيد الأمور إلى نصابها في عام 2023. من الصعب جدا على الحكومات أن تتحرك سريعا، ولكن المؤسسات الخاصة تستطيع أن تفعل ذلك. نستطيع أن نذهب إلى هناك بأموال ضئيلة، وأكثر من مرة، ونتعلم مرارا“.

وتابع التقرير: ”لن يقضي مسبار Rocket Lab وقتا طويلا عندما يسقط عبر الغلاف الجوي في المنطقة الرئيسية لكوكب الزهرة، حيث تم اكتشاف الفوسفين مؤخرا على ارتفاع يتراوح بين 50 و60 كيلو متر، ستكون القياسات موجزة“.

ونقلت عن الدكتور كولن ويلسون، من جامعة أوكسفورد، والذي عمل من قبل في فحص كوكب الزهرة لصالح الوكالة الأوروبية للفضاء، قوله: ”ستؤدي تلك البعثة الفضائية إلى قياس مفصّل لسحب كوكب الزهرة“.