تخلله ندوات سياسة مختلفة ومناظرات.. "منتدى سفراء" يختتم أعماله في تركيا

يني يمن - متابعة خاصة

نشر بتاريخ : 13 سبتمبر 2020

تخلله ندوات سياسة مختلفة ومناظرات..

اختتم اتحاد الطلاب اليمنيين في تركيا فرع إسطنبول، منتدى سفراء الذي أقامه تحت شعار "من أزمة الحاضر إلى مقتضيات المستقبل، خلال الفترة 9-11 سبتمبر ، الجاري.

وتخلل المنتدى الذي يشارك مركز يني يمن في رعايته، فعاليات ومحاضرات سياسية مختلفة، ومناظرات، تحدثت عن أزمات الأمة الإسلامية والتحليل التاريخي للحضارات ودور الفرد في صناعة الحضارة، ومعنى العرف ومدى ارتباطه بالأحكام في الشريعة الإسلامية، ووضع المرأة اليمنية  ونظر المجتمع لها خلال الأجيال الثلاثة.

كما احتوى المنتدى على محاضرات و لقاءات ركزت على مفاهيم الهُوية والدولة المدنية، وتحدث الرئيس التونسي الأسبق الدكتور منصف المرزوقي في محاضرة بعنوان (الوصول إلى الدولة المدنية الحديثة بين المسؤولية والمعوقات)  عبر الاتصال المرئي، فيما تناول الدكتور على حد وصفه بمسمى( عقليات لبناء مؤسسات الدولة المدنية) وهي اربعة العقلية الحقوقية والحرية المسؤولة والتعددية والسلمية وتطرق إلى معوقات الدولة المدنية، وذكر منها : الإيمان بقوة العنف.

كما أقيم في المنتدى محاضرة للدكتور سيف الدين  عبدالفتاح مستشار الرئيس المصري السابق وكانت بعنوان (الهوية بين المجتمع والدولة)، ابتدأها بمفهوم الهُوية ثم عرج على علاقة الهُوية بالجماعة الوطنية وقال إن السلطة المستبدة تقوم بصناعة هوية على مقاسها ثم ذكر عوامل الاستبداد، وكيف نقف أمام الاستبداد، وفي الاخير تحدث عن كيفية الحفاظ على الهُوية.

ثم أقيمت بين المشاركين جلسات نقاشية حول بعض المفاهيم عن المرأة، وتم عرض خلاصات المجموعات على منصة المنتدى، كما أقيمت جلسات نقاشية حول الهُوية وعلاقتها بالدين والمجتمع والدولة المدنية ، ثم قدمت المجموعات المقسمة من المشاركين اجاباتها على منصة المنتدى.

وقدم الأستاذ نبيل البكيري محور (أزمة الهوية الوطنية وإشكالتها يمنيا)  وتحدث فيها عن مفهوم الهوية الوطنية ومعوقاتها وكيف نعيد تأهيلها ثم تطرق الى الفرق بين الهوية الوطنية والهوية الثقافية وأهم شروطها

 وفي المحور الآخر من الندوة قدم الأستاذ الدكتور أحمد الدغشي محور (مفهوم الدولة المدنية ومعوقاتها في المجتمع اليمني) وأهم ما ركز عليه في هذا المحور هو مفهوم الدولة المدنية وكيف نؤسسها وهل نستطيع تطبيقها، ثم عرج على العلمانية مفهومها والفرق بينها وبين نظم الحكم الأخرى.

وبدأت فعاليات اليوم الثالث من المنتدى بكلمه تعريفيه من قبل الهلال الأحمر التركي و أبرز ما قيل فيها أن جمعية الهلال الأحمر التركي تعتبر من أكبر المؤسسات الإنسانية الموجودة عالمياً، وإن من مبادئها وأهدافها  دعم السلام ودعم الإنسانية دون تمييز تقديم المساعدات الغذائية لجميع المناطق المنكوبة والمحتاجة حول العالم.

ثم تلاها محاضرة للأستاذ محمد أليف الكحلاني عن ريادة الأعمال المجتمعية و أبرز ماتحدث عنه المحاضر أساسيات ريادة الأعمال وتطوير المشاريع وكيفية ابتكار الأفكار وتطويرها والتعرف على صفات رائد الأعمال ومقومات نجاح مشروعه.

وكانت هناك فقرة مميزة في المنتدى وهي الجولة النهاية من (بطولة أصداء 2020 للمناظرات) التي شارك فيها 25 فريق بمعدل أكثر من75 مشترك من مختلف مناطق تركيا وجنسيات عربية وكان هناك تنوع في أعضاء لجنة التحكيم فكانوا  أكثر من 7 بلدان مختلفة.

وكانت أيضًا هناك فقرة مشاركات من مشاركين المنتدى، تنوعت بين الشعر، والخواطر، والكلمات، وغيرها، من المشاركات.

وأختتم المنتدى فعالياته بالحفل الختامي وركز على إبراز الثقافة الفنية اليمنية عبر إظهار رقصة الشرح الحضرمي ورقصة البرع الهمداني، وكانت هناك مسرحية فنية "عائشة بين عالمين" من بطولة عائشة باسلامة وسيناريو وإخراج عماد ربوان.

وأختتم الحفل الختامي بتكريم المشاركين واللجان المشاركة التي ساهمت بانجاح الملتقى.