مباحثات يمنية – مصرية حول تعزيز التعاون وحماية ممرات الملاحة في البحر الأحمر

عقدت في العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الاحد، جلسة مباحثات رسمية يمنية مصرية برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، ونظيره المصري الدكتور مصطفى مدبولي.

وبحسب وكالة الأنباء اليمنية سبأ، ركزت المباحثات على مستجدات الأوضاع على الساحة اليمنية، والموقف المصري الثابت في دعم الشرعية لاستعادة الدولة وحرصها المستمر على وحدة وامن واستقرار اليمن.

وقالت الوكالة إنه تم مناقشة التعاون المشترك بين البلدين لتعزيز حماية الملاحة البحرية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب، انطلاقا من المصلحة المتبادلة وباعتبار أمن وحماية الملاحة في هذا الطريق البحري الهام خط أحمر بالنسبة للبلدين.

وتطرقت المباحثات الى مجالات التعاون في الجوانب الصحية والتعليمية والأمنية، وأوضاع الجالية اليمنية في مصر وما تحظى به من دعم وتسهيلات من قبل القيادة المصرية، وآفاق التعاون المستقبلي في هذه الملفات، من خلال إعادة تفعيل عمل اللجنة العليا اليمنية المصرية المشتركة في اقرب وقت ممكن.

وأكد الجانبان الحرص على الدفع قدما بالعلاقات الثنائية بين اليمن ومصر، وتنسيق المواقف للحفاظ على الامن القومي العربي وممرات الملاحة في البحر الأحمر ومضيق باب المندب، وكذا سرعة تفريغ خزان صافر النفطي وتفادي اكبر كارثة بيئية في العالم خاصة لدول البحر الأحمر، وضرورة تنفيذ مليشيا الحوثي الانقلابية لمقررات مجلس الامن الدولي في جلسته الخاصة المنعقدة مؤخرا، دون تسويف او تأخير.

وجدد رئيس الوزراء المصري، موقف بلاده الثابت والداعم للشرعية اليمنية ووحدة وامن واستقرار وسلامة الأراضي اليمنية.. مؤكدا ان استقرار اليمن مسالة امن قومي بالنسبة لمصر.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي الى حرص بلاده على تنفيذ مرجعيات الحل السياسي الثلاث في اليمن، وكذا دعم تنفيذ اتفاق الرياض، ورفض كافة التدخلات غير العربية في الشأن الداخلي اليمني.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية