تحطمت منها 5.. القوات الأمريكية تشتبك مع 6 طائرات مسيرة للحوثيين جنوب البحر الأحمر


أعلنت القيادة المركزية الأميركية، فجر اليوم الأحد، إن القوات الأميركية اشتبكت مع 6 طائرات مسيرة للحوثيين فوق جنوب البحر الأحمر، وكشفت عن إطلاق الحوثيين 5 صواريخ بالستية.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) – في بيان بمنصة إكس" – "اشتبكت القوات الأمريكية، بما في ذلك السفينة يو إس إس كارني (DDG 64)، مع 6 طائرات بدون طيار تابعة للحوثيين فوق جنوب البحر الأحمر".

وأفادت "تحطمت 5 منها في البحر الأحمر، وحلقت واحدة إلى المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".

وذكر البيان "ان الحوثيون أطلقوا 4 صواريخ باليستية مضادة للسفن في البحر الأحمر بالقرب من ناقلة النفط "إم/في هوانغ بو"، وهي ناقلة نفط ترفع علم بنما وتمتلكها وتديرها الصين".

وتابع: "تم اكتشاف صاروخ باليستي خامس أطلق باتجاه السفينة هوانغ بو. وأصدرت السفينة نداء استغاثة لكنها لم تطلب المساعدة، وتعرضت سفينة M/V Huang Pu لأضرار طفيفة، وتم إخماد حريق على متنها في غضون 30 دقيقة".

وأشارت القوات الأمريكية "لم ترد أنباء عن وقوع إصابات، واستأنفت السفينة مسارها".

وفي وقت سابق، أمس السبت أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إصابة سفينة بمقذوف قبالة سواحل مدينة المخا اليمنية المطلة على مضيق باب المندب، مما أدى لاندلاع حريق تم إخماده لاحقا.

وقالت الهيئة -التابعة للقوات الملكية البريطانية- في بيان "تلقينا بلاغا عن إصابة سفينة بمقذوف غير محدد على بعد نحو 23 ميلا بحريا غرب المخا". وأضاف أن "طاقم السفينة نجح في إخماد حريق نشب جراء إصابتها بالمقذوف".

من جانبها، قالت شركة "أمبري" للأمن البحري إن الهجوم استهدف ناقلة نفط ترفع علم بنما متجهة نحو ميناء نيو مانغالور بالهند، وتم تغيير "بيانات تسجيلها، بما في ذلك الاسم والمشغّل" في فبراير/شباط الماضي.

وأضافت أمبري أن السفينة سجلت عام 2019 تحت اسم "يونيون ماريتايم إل تي دي" موضحة أن سفينة تابعة لهذه الشركة البريطانية تعرضت سابقا لهجوم من جماعة الحوثيين.

وأمس السبت، أعلن القيادة المركزية الأمريكية، تدمير أربع طائرات بدون طيار وثلاث منشآت تخزين أسلحة للحوثيين في مناطق تسيطر عليها، وقالت: "نفذت القوات الأمريكية ضربات ضد ثلاث منشآت تخزين تحت الأرض تابعة للحوثيين في المناطق التي يسيطرون عليها".

كما أعلنت جماعة الحوثي عن تنفيذ القوات الأمريكية والبريطانية 11 غارة جوية في العاصمة صنعاء، واستهدفت بـ 3 غارات منطقة عطان، و3 غارات على منطقة جربان في صنعاء، و4 غارات على منطقة النهدين، وفق وسائل اعلام الحوثيين.

ومنذ منتصف نوفمبر الماضي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر، ويقول الحوثيون انهم يتضامون مع غرة، في المقابل تقول الولايات المتحدة وبريطانيا انها تهديد لحرية الملاحة البحرية.

وتقود واشنطن تحالفاً بحرياً دولياً بهدف "حماية" الملاحة البحرية في البحر الأحمر، وتشنّ القوات الأميركيّة والبريطانيّة غارات على مواقع تابعة لجماعة الحوثيين في اليمن منذ 12 يناير/ كانون الثاني الماضي.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية