سقطرى.. جزيرة يمنية فريدة تهددها أطماع أبو ظبي الخبيثة

تعتبر جزيرة سقطرى اليمنية منذ فترة طويلة ملاذاً للسلام، وهي الآن تحت النفوذ الخبيث لدولة الإمارات العربية المتحدة التي، علاوة على ذلك، تدهورت علاقاتها مع المملكة العربية السعودية، التي انخرطت في الحرب منذ فترة طويلة حتى المحادثات الأخيرة.

يقع أرخبيل سقطرى قبالة الساحل الجنوبي لليمن، وكان لعدة سنوات مركزًا لمصالح جيواستراتيجية مختلفة نظرًا لموقعه المميز للغاية. وتقع الجزيرة بالفعل في وسط أحد أكثر الممرات البحرية ازدحامًا في العالم، وهو خليج عدن الذي يؤدي إلى مضيق السويس .

وإلى جانب أصولها الجغرافية، اعتبر الأرخبيل منذ فترة طويلة "جزيرة سلام" بمنأى عن القتال الدائر في الجزء القاري من البلاد، حسبما تقول صحيفة فايننشال تايمز.

لكن رغم أن أرخبيل الجنة المعزز بأشجار التنين يتبع رسميا لليمن، إلا أن الإمارات العربية المتحدة تحاول بكل الوسائل الاستيلاء على الجزيرة وفصلها عن السلطة منذ عام 2018. وتحاول الإدارة اليمنية جعلها تابعة لها أراضيها الخاصة، تشرح الديمقراطية في العالم العربي.

ولذلك فإن هذه السياسة التوسعية التي تنتهجها أبو ظبي ساهمت إلى حد كبير في إضعاف الهدوء الاستثنائي الذي ينبعث من هذه المنطقة منذ سنوات.

وقبل التركيز على الأهمية التي تمثلها سقطرى بالنسبة للدولة الشرق أوسطية الغنية جدًا، من المهم التذكير بالالتزامات الأولية التي تم الحفاظ عليها بين الرياض وأبو ظبي فيما يتعلق بالسياق اليمني.

وفي بيان من واشنطن العاصمة، أعلن السفير السعودي عادل الجبير حينها: بعد ذلك عن إنشاء تحالف من عشر دول بقيادة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، من أجل استعادة حكومة الرئيس هادي من خلال العمل العسكري.

علاوة على ذلك، وبدعم من الولايات المتحدة، أطلقت المملكة العربية السعودية عملية تسمى "عاصفة الحزم" وبدأت الضربات الجوية الأولى على اليمن. في البداية، كان من المفترض أن تستمر هذه الحرب "بضعة أشهر"، أو حتى "بضعة أيام"، لكنها لا تزال مستمرة، في وضع إنساني كارثي أبرزته اللجنة الدولية للصليب الأحمر مرة أخرى في فبراير 2023.

 

خطة الإمارات الخفية

لكن، كما تشير المجلة المتخصصة في القضايا الجيوسياسية، بعد عامين من بدء الحرب، بدأت الإمارات تتبع "أجندة خفية" تهدف إلى إنشاء "إمبراطورية بحرية في اليمن" .

وتشير عرب نيوز إلى أن المنطقة البحرية اليمنية تمثل “ساحة مهمة لممارسة السلطة” بين البلدين في شبه الجزيرة العربية.

موقف خاص عندما نعلم أن الإمارات والمملكة العربية السعودية تتقاسمان نفس الهدف المشترك: هزيمة الحوثيين، كما يؤكد مركز كارنيغي للشرق الأوسط . لذا، ولتحقيق أهدافها، حاولت أبو ظبي السيطرة على الساحل الجنوبي للبلاد من خلال مناشدة " وكيل يمني محلي" يسمى "المجلس الانتقالي الجنوبي" الذي يدعو إلى استقلال جنوب اليمن. .

 

سيطرة أبو ظبي على سقطرى

حتى الآن، وعلى الرغم من الغياب الفعلي للشرعية اليمنية، لا تزال جزيرة سقطرى تحت سلطة الحكومة في المنفى ومعترف بها من قبل المجتمع الدولي.

وعلى الرغم من ذلك، نشرت الإمارات العربية المتحدة في 30 أبريل 2018، مئات المركبات العسكرية المدرعة والجنود في جزيرة الفردوس، مستفيدة من التوترات التي تضعف البلاد.

وكما أشار منشور صادر عن مجموعة التحليل الديمقراطية للعالم العربي (DAW)، فقد حرص الرئيس اليمني السابق عبد ربه منصور هادي على إدانة الأعمال التي ارتكبها المجلس الانتقالي الجنوبي، بدعم من الإمارات، في جزيرة سقطرى.

وبعد سنوات قليلة، قام الجنرال الإماراتي خلفان المزروعي بزيارة الأرخبيل وتمكن تدريجياً من كسب ثقة السكان الذين يعتبرونه بحكم الأمر الواقع زعيماً للجزيرة.

ولكن كما تشير المجلة، شرع الجنرال أيضًا في عملية لإغراء القبائل المحلية عن طريق تمويه نواياه بما يسمى "المساعدات الإنسانية" . وللحصول على ولاء السقطريين، اهتم الأخيرين بتوزيع جوازات السفر حتى يتمكنوا من السفر إلى الإمارات العربية المتحدة مع ضمان " نوعية حياة أفضل"

وتضيف DAW أن الإماراتيين سعوا أيضًا إلى استغلال الثروة الطبيعية المذهلة في سقطرى، من أجل تطوير أنشطة السياحة البيئية. دون أن ننسى إنشاء خط جوي مباشر بين العاصمة الإماراتية وجزيرة «أشجار الدم».

والآن يشير بعض المختصين إلى أن النفوذ الخفي للإمارات على سقطرى يساهم بشكل كبير في تدهور علاقات الدولة مع السعودية.

وتضيف DAW أن الإماراتيين سعوا أيضًا إلى استغلال الثروة الطبيعية المذهلة في سقطرى، من أجل تطوير أنشطة السياحة البيئية. دون أن ننسى إنشاء خط جوي مباشر بين العاصمة الإماراتية وجزيرة «أشجار دم الأخوين.

والآن يشير بعض المختصين إلى أن النفوذ الخفي للإمارات على سقطرى يساهم بشكل كبير في تدهور علاقات الدولة مع السعودية.

وفي رد على أسئلة مجموعة DAW للتحليل، ترى الخبيرة في الدراسات العربية والإسلامية في كلية بيمبروك بجامعة أكسفورد، إليزابيث كيندال، أن مواقف أبو ظبي الاستراتيجية بشأن الأرخبيل اليمني دليل ضمني على تغير السياسة الإماراتية تجاه اليمن.

وأضافت أن هذا الموقف سينقل الإمارات "من الأهداف الأولية للتحالف الذي تقوده السعودية إلى التركيز بدلا من ذلك على مصالحها التجارية والاستراتيجية والأمنية".

ومع ذلك، يبدو أن عام 2023 يفسح المجال لتهدئة محتملة في العلاقات بين الرياض والمتمردين الحوثيين – الذين تدعمهم إيران.

وبحسب قناة فرانس 24، فإن محادثات السلام يوم الثلاثاء 19 سبتمبر 2023 بهدف التوصل إلى وقف لإطلاق النار كانت ستكون “بناءة”.

 

المصدر الأصلي من هنا

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية